أوروبا تسعى لإخراج تركيا من الناتو وأمريكا ترفض

أوروبا تسعى لإخراج تركيا من الناتو وأمريكا ترفض

المصدر: أحمد العسكري- شبكة إرم الإخبارية

كشفت كاتبة تركية، نقلا عن مسؤول في الخارجية الأمريكية، أن دولا أوروبية طالبت بإخراج تركيا من حلف الشمال الأطلسي ”الناتو“.

وأفاد موقع “ زامان“ التركي، أنه ”في الوقت الذي يجري نائب الرئيس الأمريكي جون بايدن زيارة لتركيا، ساقت ”جيدا كاران“؛ الكاتبة الصحفية في جريدة ”جمهورية“ المعروفة بتوجهاتها العلمانية، ادعاءً مثيرًا جدًا“.

ونقلت الكاتبة كاران عن مسؤول في الخارجية الأمريكية وصفته بـ“رفيع المستوى“ قوله: ”إن الدول الأوروبية طلبت منا إخراج تركيا من حلف شمال الأطلسي الناتو، لكننا اعترضنا على ذلك ورفضنا المقترح الأوروبي“.

واعتبرت الكاتبة التركية، أن ”صبر الدول الغربية بما فيها أمريكا قد نفد إزاء السلطة الحاكمة في تركيا بسبب السياسات التي تتبعها في الداخل والخارج، لكنها تضطر إلى التغاضي عنها بسبب ”الرشوة“ التي قدمتها لتمنع توجه اللاجئين السوريين إلى أوروبا“؛ على حد تعبيرها.

ويرى مراقبون، أن أوضاع الأكراد في كل من تركيا، والعراق، وسوريا، خلال الشهرين الماضيين، والتي اتسمت بـ“ التعارض التقليدي“ بين أكراد العراق الموالين للولايات المتحدة وأكراد تركيا وسوريا المرتبطين بروسيا، بالإضافة إلى التعقيدات التي شهدتها سوريا إثر انتقال إدارة ”ملف“ أكراد سوريا إلى المعسكر الغربي، فضلا عن حجم الأزمة بين أنقرة وموسكو على خلفية إسقاط الأتراك لطائرة سوخوي الروسية، عوامل أدت إلى دفع الروس لتحريك ملف المعارضين الأتراك وإذكاء المطالبات بتغيير الدستور بدعم مباشر منهم، ما ولد ردات فعل عينفة من قبل السلطات التركية، الأمر الذي أثار حفيظة الأوروبيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com