باكستان: هجوم الأربعاء أدارته طالبان من داخل أفغانستان
باكستان: هجوم الأربعاء أدارته طالبان من داخل أفغانستانباكستان: هجوم الأربعاء أدارته طالبان من داخل أفغانستان

باكستان: هجوم الأربعاء أدارته طالبان من داخل أفغانستان

إسلام - قال الجيش الباكستاني اليوم السبت، إن المسلحين الأربعة الذين هاجموا جامعة في شمال غرب البلاد، تلقوا تدريبات في أفغانستان، وإن الهجوم أداره باكستاني من عناصر حركة طالبان من موقع داخل هذا البلد المجاور.

وأكد المتحدث العسكري الجنرال عاصم باجوا، في حديث للصحفيين من مدينة بيشاور، أن المسلحين الذين اقتحموا جامعة باتشا خان في مدينة تشارسادا يوم الأربعاء الماضي، تدربوا في أفغانستان وعبروا إلى باكستان من معبر تورخام الحدودي بين البلدين. وقُتل في الهجوم 20 شخصا على الأقل.

وأضاف باجوا، أن الهجوم دبره "عمر منصور"، وهو باكستاني من متشددي طالبان يقيم في أفغانستان، ويعتبر مسؤولا كذلك عن مذبحة شهدت مقتل 134 طفلا في بيشاور في ديسمبر كانون الأول 2014، وكان الهجوم الأكثر دموية في تاريخ باكستان.

وقال المتحدث، إن مساعدا لمنصور ساعد المهاجمين على الوصول إلى معبر تورخام، ومنه عبروا إلى باكستان. وتابع "الهجمات أُعد لها في أفغانستان. يجب أن نصل لاستنتاج أنه لا يمكن مكافحة الإرهاب في ظل وجود متواطئين".

وتسلط تقديرات الجيش مرة أخرى الضوء، على الحاجة لتحسين العلاقة بين أفغانستان وباكستان، وهو أمر من شأنه منع المتشددين من شن هجمات إرهابية عبر الحدود كتلك التي تقوض جهود السلام في المنطقة.

ويقول مسؤولون باكستانيون، إن زعيم طالبان باكستان المعروف باسم الملا فضل الله، يدبر غارات على باكستان من أفغانستان، التي فرّ إليها قبل سنوات عديدة بعد هجوم شنه الجيش الباكستاني على معقله في وادي سوات.

ويعتبر مسؤولون أفغان، أن باكستان تؤيد الهجمات عبر الحدود كمحاولة لتحويل الاهتمام عما يقولون إنه تاريخ طويل لها في دعم حركة طالبان الأفغانية وفصائل مسلحة أخرى.

وأمس الجمعة، أصدر منصور لقطات فيديو للمقاتلين، الذين قال إنهم نفذوا هجوم الأربعاء الدامي، وتوعد بمزيد من الهجمات على مدارس وجامعات في المستقبل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com