أردوغان يحذر روسيا من نشر قوات في مدينة القامشلي السورية الحدودية
أردوغان يحذر روسيا من نشر قوات في مدينة القامشلي السورية الحدوديةأردوغان يحذر روسيا من نشر قوات في مدينة القامشلي السورية الحدودية

أردوغان يحذر روسيا من نشر قوات في مدينة القامشلي السورية الحدودية

إسطنبول - حذّر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، من أي حشد للقوات قرب الحدود التركية مع سوريا، بعد معلومات عن تحرّكات لجنود روس في مطار القامشلي.

وأضاف أردوغان، للصحافيين عقب صلاة الجمعة، "قلنا من البداية لن نسمح بتشكيلات عسكرية مماثلة على طول المنطقة ابتداءً من الحدود العراقية إلى البحر المتوسط".

وتابع "نحن حسّاسون جداً تجاه هذه المسألة" موضحاً أنه سيثيرها السبت خلال لقائه في إسطنبول مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن.

وفي وقت سابق، ذكر مصدر قريب من الحكومة التركية، أن تركيا تتابع عن كثب الأنشطة العسكرية الروسية على حدودها مع سوريا، حيث انتشر جنود ومهندسون روس في القامشلي (شمال)، كما تقول وسائل الإعلام التركية.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن "عشرات" من الجنود والمهندسين الروس شوهدوا في الأيام الأخيرة في مطار القامشلي المواجه لمدينة نصيبين التركية (جنوب شرق).

وأضاف المرصد، أن هذه الكتيبة تفقّدت المطار الذي ما زال تحت سيطرة الجيش السوري، وقد تعمد "على الأرجح" إلى توسيعه وتعزيز أمنه لاستقبال طائرات عسكرية روسية.

وقال أردوغان، إن الأنباء تشير إلى تواجد نحو 200 جندي روسي في المنطقة.

وتتقاسم السلطات الكردية المحلية والنظام السوري، السيطرة على مدينة القامشلي التي تقطنها أكثرية كردية في محافظة الحسكة.

وتواجه تركيا وروسيا، أزمة دبلوماسية خطرة منذ ان أسقط الطيران التركي في نوفمبر الماضي قاذفة روسية على الحدود السورية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com