غرق نحو 42 مهاجرا قبالة جزيرتين يونانيتين
غرق نحو 42 مهاجرا قبالة جزيرتين يونانيتينغرق نحو 42 مهاجرا قبالة جزيرتين يونانيتين

غرق نحو 42 مهاجرا قبالة جزيرتين يونانيتين

أثينا ـ قالت قوات خفر السواحل اليونانية إن 42 شخصا على الأقل بينهم 17 طفلا غرقوا إثر انقلاب قاربين كانوا يستقلونهما قبالة جزيرتين يونانيتين قريبتين من السواحل التركية في واحد من أكثر الأيام دموية للمهاجرين الذي يخاطرون بأخذ مسار خطير من تركيا لأوروبا.

وقال أحد مسؤولي خفر السواحل إن شهادات الناجين تفيد بوجود عشرات الأشخاص على متن قارب خشبي حين غرق قبالة ساحل جزيرة كالوليمنوس الصغيرة في بحر ايجة قرب الساحل التركي.

وأضاف المسؤول أن قوات خفر السواحل أنقذت 26 شخصا وانتشلت جثث 34 مهاجرا في أحد أسوأ الحوادث منذ شهور. ولم يتبين سبب غرق القارب.

أما القارب الذي غرق قبالة ساحل فارماكونيسي وهي جزيرة صغيرة أخرى قريبة من الساحل التركي فشهد غرق ست نساء وامرأتين حين تحطم القارب الخشبي إثر اصطدامه بصخور بعد منتصف الليل بقليل.

وقالت خفر السواحل في بيان "نجح 40 مهاجرا آخرون كانوا على متن القارب في السباحة إلى الشاطئ."

وقال بيان لوزارة النقل البحري اليونانية "مرة أخرى حشر مهربو البشر عديمي الإنسانية في الجانب التركي عشرات اللاجئين والمهاجرين في قوارب خطيرة وغير صالحة للملاحة وتسببوا في غرق أبرياء بينهم حتى أطفال صغار."

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن عدد القتلى من المهاجرين واللاجئين في البحر المتوسط يجعل من يناير كانون الثاني الحالي "الشهر الأكثر دموية منذ بداية الإحصاء."

وفي جنيف قال جويل ميلمان المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة إن الحوادث في الفترة الأخيرة رفعت عدد القتلى في رحلات السفر في شرق المتوسط خلال العام المنقضي إلى 900 على الأقل.

وارتفع العدد الإجمالي للوافدين إلى أوروبا عبر البحر في يناير كانون الثاني إلى 37 ألف شخص أي أكثر بست مرات عن مجموع من وصلوها بنفس الطريقة خلال نفس الفترة في 2014 و2015 وهي فترة تتسم عادة بالهدوء بسبب رداءة الطقس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com