اليابان ترفع العقوبات عن إيران
اليابان ترفع العقوبات عن إيراناليابان ترفع العقوبات عن إيران

اليابان ترفع العقوبات عن إيران

طوكيو- أعلنت اليابان اليوم الجمعة رفع العقوبات عن إيران بعد أن أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة يوم السبت الماضي أن طهران اتخذت كافة الخطوات المطلوبة منها لكبح برنامجها النووي.

وخرجت إيران من عزلة اقتصادية استمرت سنوات عندما رفعت الولايات المتحدة ودول أخرى عقوبات صارمة عن الجمهورية الإسلامية.

وأصبحت أصول إيرانية قيمتها عشرات المليارات من الدولارات غير مجمدة الآن وبمقدور الشركات العالمية التي منعت من القيام بمشروعات في إيران الاستفادة من تعطش السوق الإيراني لشتى المنتجات بدءا من السيارات إلى قطع غيار الطائرات.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا معلنا رفع العقوبات عن إيران في مؤتمر صحفي: "ترغب اليابان في تعزيز علاقتها للتعاون مع إيران والمساهمة في السلام والاستقرار في الشرق الأوسط من خلال علاقتنا الودية التقليدية مع إيران".

وبرفع العقوبات سيمكن لشركات التأمين اليابانية إصدار بوالص تغطي الصفقات التجارية التي تشمل إيران، كما سيكون بمقدور الشركات اليابانية تنفيذ استثمارات في قطاع النفط والغاز الإيراني.

ومن المتوقع إبرام اتفاق استثماري بين طهران وطوكيو قريبا.

وتستعيد الشركات اليابانية بالفعل روابط الأعمال مع إيران وقالت شركة سوزوكي موتور يوم الخميس إنها تدرس العودة إلى السوق الإيراني.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم السبت الماضي إن إيران التزمت بالاتفاق الذي وقعته العام الماضي مع القوى العالمية الست لكبح برنامجها النووي، مما سمح برفع العقوبات المفروضة على طهران.

ورفعت الولايات المتحدة وبلدان أخرى رسميا عقوبات شملت البنوك وصناعة الصلب والشحن وعقوبات أخرى عن إيران.

ونفت إيران دوما أن يكون برنامجها النووي يهدف لإنتاج قنبلة ذرية.

وما تزال واشنطن تحتفظ بعقوبات منفصلة أقل شمولا على إيران بسبب برنامجها للصواريخ، مما يجعل بعض الشركات تتخذ موقفا حذرا،  حيث أكدت شركات يابانية لتكرير النفط الأسبوع الماضي أنها ستظل تستخدم تأمينا حكوميا خاصا لشحن النفط الإيراني بسبب عدم التيقن بشأن ما إذا كان بمقدور شركات التأمين الأمريكية توفير غطاء تأميني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com