وفاة الملياردير التركي مصطفى كوتش إثر أزمة قلبية
وفاة الملياردير التركي مصطفى كوتش إثر أزمة قلبيةوفاة الملياردير التركي مصطفى كوتش إثر أزمة قلبية

وفاة الملياردير التركي مصطفى كوتش إثر أزمة قلبية

أنقرة - توفي مصطفى كوتش، رئيس مجلس إدارة مجموعة "كوتش هولدينج"، التركية وأحد أبرز رجال الأعمال في البلاد، اليوم الخميس، إثر تعرضه لأزمة قلبية.

ومرت أسرة كوتش التي تنتمي للنخبة العلمانية التركية البارزة بأوقات عصيبة مع حزب "العدالة والتنمية" ذي الأصول الإسلامية، الذي أسسه الرئيس رجب طيب إردوغان.

وتنوعت نشاطات الأسرة بين قطاعات الطاقة وصناعة السيارات والمصارف، وتقدر أعمالها بما يصل إلى 10% من الناتج القومي لتركيا وتملك خمسة من أكبر 10 شركات بالبلاد.

وقالت مصادر داخل القصر الرئاسي إن إردوغان اتصل بوالده رحمي كوتش وشقيقه علي كوتش، للإعراب عن تعازيه، قائلاً إن وفاة كوتش "أحزنته بشدة".

وذكر مستشفى "بيكوز" الحكومي -الذي نقل إليه كوتش في بادئ الأمر- في بيان، إن كوتش سقط أثناء ممارسة تدريبات بدنية وتلقى إسعافاً أولياً من مدرب وحارس.

وقال إن قلبه لم يكن ينبض عندما وصل وإن جهود إنعاشه بدأت قبل نقله بطائرة هليكوبتر إلى المستشفى الأمريكي وهو مستشفى تديره مؤسسة تابعة لعائلة كوتش في وسط اسطنبول.

وقال مسؤول بالمستشفى للصحفيين خارج المستشفى الأمريكي: "رغم كل الجهود التي بذلها الأطباء توفي مصطفى كوتش نتيجة أزمة قلبية أصيب بها بالمنزل".

وهبطت أسهم كوتش بنسبة 3% بعد ذيوع أنباء الوفاة فيما تراجع المؤشر الرئيسي بالبورصة "اكس.يو 100" بنسبة 1.3%.

وفي 2013 أعرب اردوغان عن غضبه من فندق "ديوان المملوك"، لكوتش، بسبب فتح أبوابه للمحتجين الفارين من الشرطة أثناء احتجاجات مناهضة للحكومة، خاصة مع وصف الفندق ما قام به بانه فعل إنساني، وقال إن الاتهامات بدعم المتظاهرين غير منصفة.

وكان مصطفى كوتش، البالغ من العمر 55 عاماً، حفيد وهبي كوتش، الذي أسس المجموعة في 1926 بعد ثلاثة أعوام فقط من إقامة الجمهورية التركية العلمانية على أنقاض الإمبراطورية العثمانية.

وفي ذلك العام تولى وهبي كوتش إدارة متجر بقالة من أبيه في أنقرة، وأصبح لاحقاً الوكيل المحلي لشركات أجنبية مثل "فورد موتور" و"ستاندرد أويل".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com