إيران تمنح ”حزب الله“ أموالاً طائلة بعد رفع العقوبات

إيران تمنح ”حزب الله“ أموالاً طائلة بعد رفع العقوبات

كشفت مصادر سياسية إيرانية، اليوم الأربعاء، أن إيران ستخصص جزءاً كبيراً من الأموال التي ستتحصل عليها جراء رفع العقوبات الأمريكية والأوروبية عنها، لصالح تنظيم ”حزب الله“ اللبناني، الذي يعاني من شح مالي كبير.

وذكرت المصادر أن الأموال الإيرانية ستحول إلى الحزب بعدما قلصت طهران في وقت سابق تحويلاتها للحزب بعد العقوبات المصرفية الأميركية على الحزب وعدد من المصارف اللبنانية.

رفعت الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي العقوبات المالية عن إيران، تطبيقاً لبنود الاتفاق النووي الموقع بينهم، وللأمر كما يتحدث البعض انعكاسات على لبنان وعلى كل دول المنطقة، وفيه انفراج مالي إيراني يتأثر به لبنان ودول المنطقة التي تملك فيها إيران نفوذاً، بحسب ”ليبانون فايل“.

وأوضح المصدر أن الأموال ستحول خلال الأيام المقبلة وستكون على هيئة مبالغ نقدية وستنقل من إيران إلى لبنان مباشرة.

وذكر المصدر أن لإيران مصاريف كبيرة في لبنان، خاصة تلك التي تتعلق بالسلاح، لأن ”حزب الله“ يستهلك يومياً مبالغ ضخمة لإرسال العتاد العسكري لعناصره في سوريا، مشدداً على أن إيران تدعم مناطق نفوذ الحزب في لبنان مالياً خصوصاً على صعيد التنمية والإعمار.

وأشار المصدر إلى أن رفع العقوبات سيكون له تأثيرات سياسية على لبنان وأيضاً على كل المنطقة، كما أن هذه التأثيرات ستزيد أيضاً بسبب التقارب الإيراني الأميركي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com