يوتيوب يعود إلى باكستان بإصدار خاص بعد 3 أعوام من حجبه

يوتيوب يعود إلى باكستان بإصدار خاص بعد 3 أعوام من حجبه

إسلام أباد – أعلن مسؤولون باكستانيون اليوم الاثنين أن موقع يوتيوب لمشاركة مقاطع الفيديو على الإنترنت أصبح متاحا مجددا للمستخدمين في باكستان، وذلك بعد ثلاثة أعوام من حجبه بسبب احتجاجات عنيفة تتعلق بنشر فيلم قصير على الموقع اعتبر مسيئا للنبي محمد.

وقال المتحدث باسم الحكومة خورام مهران لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن هيئة الاتصالات الباكستانية أمرت مقدمي خدمات الإنترنت بإتاحة الموقع مجددا بعدما قدمت شركة ”جوجل“ التي تملك الموقع إصدارا خاصا لباكستان.

وقال مستخدمو الإنترنت في عدة مدن باكستانية ،مثل لاهور وبيشاور، إنهم تمكنوا من تصفح الموقع بعد ظهر اليوم .

وقال أمجد خان، أحد سكان مدينة بيشاور شمال غربي باكستان، والذي كان معارضا لحجب الموقع بمعرفة الحكومة :“لقد فوجئت برؤية يوتيوب متاحا اليوم، لقد كانت مفاجأة سارة“.

وحجبت السلطات الباكستانية الموقع في أيلول/سبتمبر 2012 بعدما أثار الفيلم القصير ”براءة الإسلام“ احتجاجات عارمة تسببت في وفاة ما لا يقل عن 6 أشخاص.

ويدفع الناشطون المعنيون بالحقوق الرقمية منذ ذلك الحين لترفع الحكومة الباكستانية الحظر عن الموقع ، ولكن السلطات رفضت قائلة إنها لن تجعل الموقع متاحا إلا إذا حذفت جوجل المحتوى التجديفي.

وتوصلت الحكومة الباكستانية وجوجل الأسبوع الماضي إلى اتفاق لإطلاق إصدار خاص لباكستان، وهو ما يعني أن عملاقة التكنولوجيا يمكنها حذف أي محتوى يعد غير مناسب

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com