هآرتس: إسرائيل تعدم الفلسطينيين دون محاكمات

هآرتس: إسرائيل تعدم الفلسطينيين دون محاكمات

المصدر: القاهرة - هيام سليمان

في الوقت الذي تشن فيه تل أبيب هجومًا شرسًا، على وزيرة الخارجية السويدية، مرجوت ويلستروم، وتتهمها بمعاداة إسرائيل، بسبب تصريحاتها بأن الدولة العبرية تنفذ عمليات إعدام ضد الفلسطينيين دون محاكمات، ومطالبتها بفتح تحقيق دولي في عمليات القتل ضد الفلسطينيين، خرجت أصوات إسرائيلية تؤكد تصريحات ”ويلستورم“.

نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، مقالاً للصحفي اليساري، جدعون ليفي، اليوم الإثنين، تحت عنوان: ”نعم إعدامات وإلا ماذا تكون؟“، أكد فيه أن عمليات القتل اليومية التي تنفذها قوات الاحتلال ضد الفلسطينيين، هي عمليات إعدام خارج إطار القانون.

وأضاف الصحفي الإسرائيلي: ”علينا تسمية الأمور بأسمائها الحقيقية، إسرائيل تنفذ إعدامات خارج القانون بشكل يومي تقريباً، وكل من يريد تزيين الحقيقة ووصف تلك الإعدامات بأوصاف أخرى فهو كاذب“.

وأشار ”ليفي“، إلى أن إسرائيل في السابق كانت على الأقل تناقش تنفيذ حكم الإعدام بالفلسطينيين، الذين يقومون بعمليات ضد الاحتلال، لكنها الآن تنفذ الإعدام دون قضاء، والأفزع من هذا، فكل جندي إسرائيلي لديه تعليمات بإطلاق النار وقتل فلسطيني لمجرد الشك فيه، بناء على أوامر مباشرة من وزير الأمن الداخلي الذي قالها علانية، أن كل منفذ لن ينجو من أي عملية خطط لها.

يذكر أن تصريحات وزيرة الخارجية السويدية، تسببت في إثارة عاصفة من الغضب في الحكومة الإسرائيلية خلال الأيام الأخيرة، وقال بنيامين نتنياهو: ”واضح تمامًا أن هذه سخافة، وأنه يوجد هنا تشويه مطلق للحقائق، ونحن نهاجم ذلك ونرفض ذلك“، واتهمها بأنها تكيل بمكيالين ضد إسرائيل، وتشوه الحقائق، وأنها غير مرحب بها في إسرائيل.

لكن بعض الساسة الإسرائيليين، ذهبوا إلى ما هو وراء الانتقادات الدبلوماسية، حيث دعا أفيجدور ليبرمان وزير الخارجية الإسرائيلي السابق، امقاطعة منتجات شركة الأثاث السويدية (ايكيا)، التي لديها ثلاثة منافذ لها شعبية كبيرة في إسرائيل.

وليست هذه هي المرة الأولى، التي وجدت إيكيا نفسها مقحومة في نزاع دبلوماسي، حيث أثار اعتراف السويد رسميا بفلسطين، كدولة في أواخر عام 2014 غضب إسرائيل.

وقال ليبرمان: ”يجب على الحكومة السويدية، أن تفهم أن العلاقات في الشرق الأوسط أكثر تعقيدا من مجرد قطعة من الأثاث من ايكيا، تضعها في المنزل“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com