قطر تأمل في لعب روسيا دورا أكبر في تسوية الأزمة السورية‎

قطر تأمل في لعب روسيا دورا أكبر في تسوية الأزمة السورية‎

موسكو – ذكر تقرير إخباري أن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أعرب اليوم الاثنين أثناء زيارته الأولى إلى روسيا، عن أمله في أن تلعب موسكو دوراً أكبر في التسوية السياسية للأزمة السورية.

ونقلت وكالة أنباء ”سبوتنيك“ الروسية عن أمير قطر قوله خلال اجتماعه برئيس مجلس الدوما (النواب) للبرلمان الروسي، سيرجي ناريشكين، إنّ العلاقات بين قطر وروسيا متينة جداً، مؤكداً على اهتمام الدوحة بمواصلة تعزيز تلك العلاقات.

وأشار أمير قطر إلى أنّ الدور الروسي في العالم ولاسيما في شؤون الشرق الأوسط يزداد، مضيفاً أنّ الدوحة تعول على الأصدقاء الروس لكي يلعبوا دوراً أكبر في وضع حد للكارثة التي يعيشها الشعب السوري وفي التسوية السياسية للنزاع، بحسب ”سبوتنيك“.

من جانبه، قال ناريشكين إنّ المشاورات السياسية الروسية القطرية من شأنها أن تساعد في تهدئة الوضع المتوتر الخطير في الشرق الأوسط.

وأعرب عن أمله في أن تصبح زيارة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى موسكو مرحلة مهمة في تطوير العلاقات بين روسيا الاتحادية ودولة قطر، وفي تنسيق مواقف البلدين في إطار منتدى البلدان المصدرة للغاز، خاصة وكانت موسكو والدوحة من الأطراف الأساسية المشاركة في تأسيس هذه المنظمة الدولية، على حد قوله.

ومن المقرر أن يبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في الكرملين في وقت لاحق اليوم ، خلال اجتماع مع أمير قطر، قضايا التعاون الاقتصادي والوضع في الشرق الأوسط.

وجاء في بيان للمكتب الصحفي للكرملين بثته ”سبوتنيك“: ”ستعطى خلال الاجتماع، الأولوية لزيادة التعاون الروسي – القطري الشامل في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمار والطاقة والمجالات الإنسانية“.

وحسب البيان، من المتوقع تبادل شامل لوجهات النظر حول القضايا الدولية الملحة، وخاصة الوضع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يشار إلى أنّ أمير قطر بدأ زيارته لموسكو أمس الاحد ولمدة ثلاثة أيام، بدعوة من الرئيس الروسي.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com