روحاني يؤجل كلمته للإيرانيين بسبب تعقيد المفاوضات

روحاني يؤجل كلمته للإيرانيين بسبب تعقيد المفاوضات

المصدر: طهران – شبكة إرم الإخبارية

قرر الرئيس الإيراني حسن روحاني، تأجيل كلمته المتلفزة إلى الشعب التي كانت مقررة، مساء السبت، من أجل إعلان بدء عملية سريان الاتفاق النووي بين طهران ومجموعة 5+1.

وذكر بيان مقتضب للدائرة الإعلامية للرئاسة الإيرانية، إن ”روحاني قرر تأجيل كلمته إلى بعد ظهر يوم غد الأحد“، دون توضيح المزيد من المعلومات.

وكان المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية الإيرانية، أعلن أن روحاني سيلقي كلمة متلفزة بعد إعلان بداية ”يوم تنفيذ الاتفاق النووي“ مع مجموعة 5+1.

وفي سياق متصل، رجحت مصادر إيرانية أن تكون صعوبات المفاوضات الجارية في فيينا بين وزيري الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والأمريكي جون كيري وراء تأجيل الرئيس روحاني كلمته.

ومن المقرر أن يعلن ظريف ومنسقة سياسة الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، إعلان دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ، مساء اليوم.

وتنتظر دول مجموعة 5+1، إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن التزام إيران ووفائها بتعهداتها في معالجة القضايا العالقة في ملفها النووي.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ألمح عن وجود بعض العقبات التي تقف عائقا أمام إعلان مرحلة بدء تنفيذ الاتفاق النووي مع مجموعة 5+1، نافيا وجود عقبات خطيرة تمنع الاتفاق النووي من دخول حيز التنفيذ.

وكتب ظريف في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“، أن ”الدبلوماسية تتطلب الصبر، ونحن نسير في اتجاه اعلان يوم تنفيذ الاتفاق النووي“، نافيا ”وجود مشكلة خطيرة تقف أمام هذا الإعلان“.

واعتبر وزير الخارجية الإيراني الذي يواصل لقاءاته مع نظرائه الغربيين إن ”الاتفاق النووي سينهي قلق المنطقة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com