أمريكا توقف ملاحقة 14 إيرانيا صدر بحقهم مذكرات توقيف دولية – إرم نيوز‬‎

أمريكا توقف ملاحقة 14 إيرانيا صدر بحقهم مذكرات توقيف دولية

أمريكا توقف ملاحقة 14 إيرانيا صدر بحقهم مذكرات توقيف دولية

المصدر: خاص - شبكة إرم الإخبارية

أوقفت السلطات الأمريكية، السبت، ملاحقة 14 إيرانيا مطلوبين لها وصدرت بحقهم مذكرات توقيف دولية (الانتربول) عقب التوصل إلى صفقة لتبادل السجناء مع إيران.

وقال مندوب وسفير إيران الدائم لدى الأمم المتحدة غلام خشرو في تصريح لوكالة أنباء ”فارس“ الإيرانية، إن السلطات الأمريكية أبلغت نظيرتها الإيرانية عبر الوسيط السويسري،وقف ملاحقة 14 إيرانيا مطلوبين لها موضوعة أسمائهم على لائحة الإنتربول“.

وأضاف السفير الإيراني،أن“سويسرا قامت بدور كبير في صفقة التبادل بين السجناء الإيرانيين والأمريكيين“،مشيراً إلى أن المفاوضات بين طهران وواشنطن استغرقت عاما واحد لإبرام هذه الصفقة.

وأوضح خشرو أن“مسؤولين في أمريكا هم الذين اقترحوا على كبار المسؤولين الإيرانيين العام الماضي إبرام صفقة لتبادل السجناء بين البلدين“.

وبين خشرو أن ”الاختيار وقع على دولة سويسرا التي حفزت على إسراع وتيرة المفاوضات بين طهران وواشنطن،ولعبت دورا كبيرا ومهما في إبرام التبادل بين السجناء الإيرانيين والأمريكيين“.

وكانت إيران أعلنت في وقت سابق من اليوم، الإفراج عن 4 أمريكيين من أصول إيرانية فيما أفرجت واشنطن عن سبعة إيرانيين أيضا.

ونشر التلفزيون الإيراني أسماء الأمريكيين الأربعة الذين تم الإفراج عنهم،وعلى رأسهم مراسل صحيفة واشنطن بوست جيسون رضائيان (39 عاما)،الذي اعتقل في 22 تموز 2014 بتهمة التجسس،وأمير ميرزا حكمتي وهو رجل عسكري (33 عاما)،اعتقل في 7 من ديسمبر عام 2011 بتهمة التجسس لصالح وكالة المخابرات المركزية (سي آي ايه).

وأفرج أيضا عن سعيد عابديني الذي اعتقل في صيف عام 2012 بتهمة التجسس والردة لتغيير دينه،حيث حكم عليه بالإعدام في 27 يناير 2013،ثم تم تخفيف الحكم إلى 8 سنوات بالسجن،إضافة إلى نصرت الله خسروي الذي اعتقل بتهمة التجسس.

abdeni

 561395_797

Amir_Mirza_Hekmati_USMC

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com