ميركل: الطريق ما زال طويلا لانضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

ميركل: الطريق ما زال طويلا لانضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

برلين- قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إن عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي أمر ما زال بعيدا، بصرف النظر عن تعاونها الوثيق في أزمة اللاجئين.

وأضافت ميركل في رسالتها الأسبوعية عبر الفيديو كونفرنس، السبت، أن ”الطريق ما زال طويلا جدا“، في إشارة إلى مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد.

وكان الاتحاد الأوروبي، قرر في أكتوبر الماضي، تقديم 3 مليارات لتركيا لمنع تدفق اللاجئين وتسهيل حصول المواطنين الأتراك على تأشيرة دخول دول الاتحاد (شينغن) وفتح فصول تفاوض جديدة لانضمام تركيا للاتحاد.

وأشارت ميركل، إلى أن اهتمام أوروبا بأن يصبح وضع اللاجئين في تركيا جيدا، هدفه إزالة أسباب سفرهم إلى أوروبا، فضلا عن المساهمة الهامة في الجهود الرامية إلى وقف إطلاق النار في سوريا.

وفي تعليقها على هجوم ساحة مسجد السلطان أحمد، قالت إن ”الحادث الإرهابي الذي شهدته إسطنبول الثلاثاء الماضي، لا يجب ألا يغير جدول أعمال المحادثات الألمانية التركية المقرر عقدها هذا الأسبوع في برلين (لم تحدد موعدها) بهدف تعميق التعاون بين الجانبين“.

يذكر أن 10 أشخاص لقوا مصرعهم (بينهم ٨ ألمان) إضافة إلى منفذ الهجوم، وأصيب 15 آخرون بجروح في تفجير انتحاري وقع الثلاثاء الماضي في ساحة السلطان أحمد السياحية وسط مدينة إسطنبول، فيما أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أن منفذ الهجوم أجنبي ينتمي إلى ”داعش“.

وأظهر استطلاع للرأي أعلنته محطة (إز. دي. إف) التليفزيونية الخاصة، الجمعة، أن 60% من الألمان يؤيدون سياسة ميركل تجاه اللاجئين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com