زعيم المعارضة التركية يطالب بدستور جديد يدعم الحريات
زعيم المعارضة التركية يطالب بدستور جديد يدعم الحرياتزعيم المعارضة التركية يطالب بدستور جديد يدعم الحريات

زعيم المعارضة التركية يطالب بدستور جديد يدعم الحريات

أنقرة - قال رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي (أكبر أحزاب المعارضة)، كمال قليجدار أوغلو، إن المجتمع التركي يطالب بدستور جديد يدعم الحريات.

جاء ذلك في كلمة ألقاها قليجدار أوغلو خلال المؤتمر العام الـ35 للحزب المنعقد في العاصمة أنقرة، السبت، أوضح فيها أن حزبه يرمي إلى تحقيق الأخوة والديمقراطية في تركيا.

ودعا رئيس الحزب، رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، إلى تغيير قوانين الانقلابات العسكرية قائلا: "أتوجه بدعوة إلى رئيس الوزراء إن كنتم تريدون ديمقراطية حرة في تركيا".

وأضاف قليجدار أوغلو بهذا الخصوص: "تعالوا نغير القوانين التي سنت في عهد الانقلابات العسكرية بشكل كامل، الدستور الحالي يمثل جزءا من تلك القوانين المفروضة على البلاد"، مبينا: "إن نجحنا في تغيير تلك القوانين، نستطيع تحقيق الديمقراطية".

تجدر الإشارة، إلى أن الأحزاب التركية تسعى للتوافق حول دستور جديد للبلاد، بدلا من الدستور الحالي الذي تم اعتماده عام 1982 في عهد الانقلاب العسكري الذي قاده الجنرال كنعان أورين.

وحصد حزب الشعب الجمهوري في الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت في الأول من نوفمبر الماضي على 134 مقعدا من أصل 550، واحتل المركز الثاني بعد حزب العدالة والتنمية الذي حصد 317 مقعدا، حسب النتائج الرسمية النهائية التي أعلنت عنها اللجنة العليا للانتخابات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com