إيران تفرج عن 4 سجناء أمريكيين في صفقة تبادلية

إيران تفرج عن 4 سجناء أمريكيين في صفقة تبادلية

المصدر: خاص - شبكة إرم الإخبارية

أعلنت وكالة أنباء ”ميزان“ التابعة للسلطة القضائية الإيرانية، السبت، الإفراج عن أربعة سجناء أمريكيين بينهم الصحفي الأمريكي من أصل إيراني ”جيسون رضائيان“ مراسل صحيفة واشنطن بوست.

ونقلت الوكالة عن مصدر في السلطة القضائية في إيران قوله إن ”إيران أفرجت عن أربعة سجناء أمريكيين بينهم الصحفي جيسون رضائيان في صفقة تبادل، مقابل الإفراج عن سجناء إيرانيين في الولايات المتحدة الأمريكية“.

وأضاف المصدر الإيراني،“أن قرار تبادل السجناء بين إيران وأمريكا اتخذ مع مراعاة الأمن القومي الإيراني وحفظ مصالح النظام“.

 وأعلن التلفزيون الإيراني أسماء المعتقلين الأربعة المفرج عنهم وهم ”أمير حكمتي وسعيد عابديني ونصرة الله خسروي، إضافة إلى مراسل صحيفة واشنطن بوست جيسون رضائيان“.

واعتقل جيسون (38 عاما) الذي كان يعمل في طهران منذ 2012، في 22 يوليو مع زوجته يغانة صالحي وهي صحافية إيرانية، وأفرج عنها منذ ذلك الوقت بكفالة، لأسباب لم تكشف.

ويحمل رضائيان (38 عاما) الجنسيتين الإيرانية والأميركية، غير أن طهران لا تعترف بالجنسية المزدوجة.

وفي المقابل، ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء في نسختها الانجليزية اليوم السبت، أن الولايات المتحدة أفرجت عن سبعة مواطنين إيرانيين محتجزين حاليا لديها في إطار عملية تبادل للسجناء مع ايران.

وأضافت أن عملية التبادل تضمنت شرطا يقضي بأن تتوقف الولايات المتحدة عن المطالبة بتسلم 14 إيرانيا، بزعم قيامهم بشراء أسلحة في الولايات المتحدة من أجل إرسالها إلى إيران.

وكان رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني أشار في ديسمبر الماضي، إلى إمكانية إطلاق سراح رضائيان مقابل الإفراج عن مسجونيين إيرانيين في الولايات المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com