فوز المعارضة التايوانية المؤيدة للاستقلال عن الصين‎ (صور)

فوز المعارضة التايوانية المؤيدة للاستقلال عن الصين‎ (صور)

تايبه – أعلنت زعيمة المعارضة التايوانية، تساي إنج وين، الفوز في انتخابات الرئاسة، السبت، وقالت إنها ستعمل على الحفاظ على استقرار العلاقات مع الصين التي تزعم أن تايوان جزءا من أراضيها.

وأضافت، في خطاب الفوز، أن الشعب انتخب حكومة تدافع عن سيادة تايوان.

وتقدمت المرشحة المؤيدة للاستقلال بأكثر من 50 % من الأصوات على ”شو لي لون“ من الحزب القومي الصيني الحاكم (كيه.إم.تي)؛ بحسب وكالة الأنباء الألمانية.
Democratic Progressive Party (DPP) Chairperson and presidential candidate Tsai Ing-wen announces her victory to the media at party headquarters in Taipei

وتعد تساي، أستاذة القانون، أول امرأة تتولى رئاسة تايوان.

ومن المقرر أن تتحدث تساي مع الصحفيين في الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي.

وتحظى تساي بفرصة طيبة لتنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية في تايوان، حيث بدا أن حزبها ”التقدمي الديمقراطي“ فاز بأغلبية غير مسبوقة في انتخابات الهيئة التشريعية التايوانية المكونة من 113 مقعدا التي تجري انتخاباتها بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية.

Supporters of Democratic Progressive Party (DPP) Chairperson and presidential candidate Tsai Ing-wen react to preliminary election results at party headquarters in Taipei

وقال لين شيا لونج عمدة (تايشيونج سيتي) من الحزب ”التقدمي الديمقراطي“ لأنصاره، إن فوز تساي وحصول الحزب بشكل غير مسبوق على أغلبية في الهيئة التشريعية ”سيسمح لنا بتنفيذ الإصلاحات التي ننتظرها على مدى أكثر من 20 عاما“.

وتابع أنه بفضل هزيمة الحزب القومي الصيني، سيتمكن الحزب ”التقدمي الديمقراطي“ من إجراء استفتاء لتحرير نفسه من ”قفص الطيور الذي بناه الحزب القومي الصيني وتحقيق هدف وطن خال من الأسلحة النووية بحلول عام 2025“.

A supporter of Democratic Progressive Party (DPP) Chairperson and presidential candidate Tsai Ing-wen celebrates to preliminary results at their party headquarters in Taipei

ومن ناحيته، أقر الحزب القومي الحاكم في تايوان بهزيمته في انتخابات الرئاسة، وقدم التهنئة لتساي اينج وين مرشحة الحزب الديمقراطي التقدمي المعارض.

وقال مرشح الحزب الحاكم اريك تشو وسط أنصاره الذين بدا عليهم الحزن وبكى بعضهم ”أنا آسف“. وأعلن أيضا استقالته من رئاسة الحزب.
Supporters of Taiwan's Democratic Progressive Party (DPP) cheer outside the party's headquarters after polls were closed in Taipei

وذكر مصدر في الحزب الديمقراطي التقدمي، أن الحزب يعكف على صياغة خطاب فوز تساي. ومن المتوقع أن تلقي تساي الخطاب في غضون ساعة.

وفي سياقٍ متصل، قالت الولايات المتحدة، بعد ساعات من فوز زعيمة المعارضة في تايوان، السبت، إنها ”مهتمة بشدة“ باستمرار السلام والاستقرار بين تايوان والصين.

وأضافت، في بيان: ”نتطلع للعمل مع الدكتور تساي وزعماء كل الأحزاب في تايوان لإحراز تقدم فيما يتعلق بمصالحنا المشتركة وتقوية العلاقة غير الرسمية بين الولايات المتحدة وشعب تايوان“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com