طهران تحث العراقيين على دعم العبادي
طهران تحث العراقيين على دعم العباديطهران تحث العراقيين على دعم العبادي

طهران تحث العراقيين على دعم العبادي

طهران ـ ذكرت وسائل اعلام ايرانية حكومية أن ايران حثت الثلاثاء كل الفصائل العراقية على التوحد وراء رئيس الوزراء المعين حديثا مما يبرز قلق طهران من عدم الاستقرار في العراق الذي يواجه هجوما مسلحا من تنظيم سني متشدد وصل الى مشارف بغداد.

وكلف الرئيس العراقي فؤاد معصوم الاثنين حيدر العبادي بتشكيل الحكومة لينهي حكم نوري المالكي الذي استمر ثمانية أعوام. لكن المالكي رفض التنحي بعد نشر ميليشيات وقوات خاصة في الشوارع مما خلق مواجهة خطرة في بغداد.

وكان مسؤولون إيرانيون قالوا مؤخرا إن إيران تعتقد أن المالكي لم يعد قادرا على الحفاظ على وحدة العراق وإنها تبحث عن زعيم بديل للتصدي للمتشددين المسلحين السنة.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن علي شامخاني ممثل الزعيم الاعلى آية الله علي خامنئي في مجلس الأمن القومي الأعلى قوله "جمهورية ايران الاسلامية تدعم العملية القانونية التي مضت في طريقها فيما يتعلق باختيار رئيس الوزراء العراقي الجديد."

وأضاف في لقاء في طهران مع جمع من الدبلوماسييين الايرانيين بالخارج "دستور العراق هو الاساس.. لاختيار رئيس وزرائه.. وايران تدعم عراقا آمنا متكاملا متماسكا."

وفيما يبدو رسالة إلى المالكي دعا شامخاني "كل الفصائل العراقية الى الخضوع لحكم القانون والتوحد تجاه مصالحهم الوطنية... في وقت حساس" حين تواجه البلاد مخاطر خارجية.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com