مناورة إسرائيلية تحاكي التعرض لتسرب كيميائي ”صور وفيديو“

مناورة إسرائيلية تحاكي التعرض لتسرب كيميائي ”صور وفيديو“

المصدر: إرم- ربيع يحيى

شهدت مدينة بئر السبع، أكبر مدن صحراء النقب جنوب إسرائيل، مناورة تحاكي تسرب مواد كيميائية شديدة الخطورة، نجم عن انفجار قطار يحمل هذه المواد، ما تسبب في عشرات الإصابات، فيما هرعت قوات الإنقاذ إلى الموقع لتقديم الإسعافات للمصابين الذين فقد أغلبهم الوعي، طبقا لسيناريو المناورة.

وخلال المناورة التي أجريت اليوم الأربعاء، وصلت الأطقم الطبية والشرطة إلى موقع الانفجار، واكتشفوا وجود عدد كبير من المصابين نتيجة استنشاق الهواء الملوث بالمواد الكيميائية المفترضة، وكان على هذه القوات إخلاء المصابين إلى المراكز الطبية المجاورة في فترة زمنية محددة.

كما شهدت المناورة محاكاة تعرض أطقم الإنقاذ نفسها للإصابة، حين وصلت إلى موقع الانفجار، على أساس أنها لم تكن على علم بأن الحديث يجري عن تسرب مواد كيميائية خطيرة، فيما ركز  السيناريو الثاني للمناورة على وصول أطقم أخرى أكثر جاهزية، بعد أن تم تقدير مدى خطورة الموقف، وتم عزل المنطقة تماما، وارتدت الأطقم الجديدة زيا خاصا يحميها من التسرب.

وبعد مضي 20 دقيقة، تسببت الغازات التي تسربت في انفجار مفترض جديد، في إصابات أخرى، كما شهدت المنطقة حريقا كبيرا، ما يدل على أن الهدف من المناورة كان محاكاة جميع الأخطاء الفنية التي قد تحدث خلال معالجة حادثة من هذا النوع، وتقييم آثارها ومن ثم استخلاص الدروس.

وعملت أطقم طبية تابعة لمرفق ”نجمة داوود الحمراء“ على إسعاف المصابين ونقلهم إلى مستشفى ”سوروكا“، فيما عملت فرق الإطفاء على إخماد الحرائق، وعزلت الشرطة المنطقة، وقامت أطقم خاصة تابعة لقيادة الجبهة الداخلية المدنية على تطهير المنطقة والتعامل مع المواد الكيميائية الخطرة.

واستمرت عمليات الإخلاء قرابة الساعة، فيما ظلت جثامين القتلى الافتراضيين ملقاة على الأرض، وتم إخطار إدارة المستشفى بالبدء في التأهب لانتشال جثامين القتلى بعد أن تم تطهير المكان وتعقيمه، وإزالة آثار التسرب الكيميائي.


وجاءت تلك المناورة في ختام المؤتمر الدولي الرابع للاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ، الذي استضافته إسرائيل طوال الأسبوع الجاري، بمشاركة 30 دولة، حيث كانت مناورة العام الماضي، والتي اختتمت أعمال المؤتمر الثالث، قد ركزت على كيفية التعامل مع تحطم طائرة مدنية فوق منطقة مأهولة بالسكان.

1

2

3

4

5

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com