إيران ترحب بوساطة روسية لتسوية الأزمة مع السعودية

إيران ترحب بوساطة روسية لتسوية الأزمة مع السعودية

أعلن مستشار رئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية، حسين شيخ الإسلام، الثلاثاء، بأن إيران ترحب بأية مقترحات من جانب روسيا لتسوية الأزمة مع السعودية، التي اندلعت على خلفية قيام محتجين إيرانيين باقتحام السفارة والقنصلية السعودية الأسبوع الماضي بسبب إعلان الرياض إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر.

وقال شيخ الإسلام في تصريح لوكالة ”سبوتنيك“ الروسية، إنه ”قبل كل شيء، نعبر عن الشكر لروسيا وللرئيس فلاديمير بوتين شخصيا، على أنه أبدى اهتماما خاصا بما يحدث، وأعرب عن رغبته في المشاركة في تسوية الأزمة في العلاقات بين البلدين، التي لا تساهم في استتباب الاستقرار بالمنطقة بشكل عام“.

 وبين المسؤول الإيراني أن ”إيران ترحب بأية محاولات من جانب روسيا لتسوية الأزمة التي نشبت في العلاقات بين طهران والرياض“، موضحا“إذا كانت لدى الرئيس بوتين خطة فعالة، فإن إيران ستقبل تلك المبادرة من جانب روسيا، ومثلما يقال، يمكن اختيار الأصدقاء والحلفاء، وليس الجيران“.

ونفت مصادر دبلوماسية إيرانية أن طهران لم تتوجه إلى موسكو بطلب رسمي للتوسط في تسوية الأزمة الدبلوماسية بين إيران والسعودية.

وكان الرئيس فلاديمير بوتين، أعلن عن استعداد موسكو لبذل جهود من أجل تسوية النزاع الذي نشب عقب تنفيذ حكم الإعدام بحق الداعية نمر باقر النمر في السعودية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com