إيران: العمل في مفاعل آراك لم يتوقف بعد
إيران: العمل في مفاعل آراك لم يتوقف بعدإيران: العمل في مفاعل آراك لم يتوقف بعد

إيران: العمل في مفاعل آراك لم يتوقف بعد

دبي - أعلنت مؤسسة الطاقة الذریة الإيرانية أنها لم توقف العمل بعد في مفاعل آراك للمياه الثقيلة التزاما ببنود الاتفاقية النووية مع القوى العالمية لكنها تتوقع حدوث ذلك في الأيام المقبلة.

وتتناقض التصريحات التي نقلتها وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) مع تقرير سابق نشرته وكالة فارس للأنباء نقلا عن مصدر مطلع ذكر أن إيران أزالت نواة المفاعل وملأته بالأسمنت.

ونقلت إرنا عن مسؤول بارز لم تسمه في مؤسسة الطاقة الذرية قوله "اتخذنا عدة خطوات تمهيدية لكن إزالة نواة المفاعل آراك لم تستكمل بعد."

ويتوقع المسؤولون الإيرانيون أن تستكمل في الأيام المقبلة تنفيذ بنود اتفاق 14 يوليو تموز المعروف بخطة العمل المشتركة الشاملة.

وشحنت إيران معظم مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى روسيا وما زال عليها تعليق النشاط في معظم أجهزتها للطرد المركزي ووقف العمل في مفاعل آراك.

وما إن تؤكد الأمم المتحدة إتمام هذه الخطوات سيتم رفع العقوبات الدولية عن إيران مما يمهد الطريق لتدفق الاستثمارات الأجنبية. كما يقول المسؤولون الإيرانيون إن هذه الخطوة ستؤدي إلى ارتفاع سريع في صادرات النفط.

ونقلت وكالة تسنيم عن مجيد تاخت رافنشي مساعد وزير الخارجية قوله "أحد التزاماتنا هو إعادة تصميم مفاعل آراك وكل ما اتفقنا عليه نعكف على تنفيذه."

ولم يحدد يوم بعينه لإتمام التنفيذ وهو اليوم المحدد لرفع العقوبات.

وفي الأسبوع الماضي قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن إتمام التنفيذ قد يكون "في غضون أيام".

كما قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون اليوم الثلاثاء إن العقوبات سترفع "في الأيام المقبلة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com