تركيا.. برنامج تلفزيوني يواجه تحقيقات حول "دعاية إرهابية" كردية‎
تركيا.. برنامج تلفزيوني يواجه تحقيقات حول "دعاية إرهابية" كردية‎تركيا.. برنامج تلفزيوني يواجه تحقيقات حول "دعاية إرهابية" كردية‎

تركيا.. برنامج تلفزيوني يواجه تحقيقات حول "دعاية إرهابية" كردية‎

إسطنبول- واجه برنامج تلفزيوني تركي تحقيقات بشأن "دعاية إرهابية"، الإثنين، بعد أن نددت متصلة على الهواء بمقتل مدنيين من بينهم أطفال في اشتباكات بين الجيش ومقاتلين أكراد وقالت إن وسائل الإعلام لا تغطي ذلك.

وقال مكتب ممثل الادعاء بحي باكيركوي في إسطنبول، إنه يفحص تسجيلا لحلقة، مساء الجمعة الماضي، من البرنامج التي بثت على قنال "دي" وأنه سيجري التحقيق مع المذيع والمتصلة والمسؤولين عن البرنامج.

وتصاعدت أعمال العنف في تركيا خاصة في جنوب شرق البلاد الذي تقطنه أغلبية كردية منذ انهيار وقف لإطلاق النار مدته عامان في يوليو الماضي بين الدولة ومقاتلي حزب العمال الكردستاني الذين يقاتلون منذ ثلاثة عقود من أجل حكم ذاتي للأكراد.

وقالت المتصلة التي عرفت نفسها بأنها مدرسة وتدعى عائشة جيليك من ديار بكر في برنامج "بياز شو" إن "ما تنقله وسائل الإعلام لكم مختلف عما نشهده، لا تلتزموا الصمت، أنظروا إلينا، اسمعونا ونرجوكم قدموا لنا يد المساعدة".

واضافت جيليك: "لا تتركوا الناس تموت، لا تتركوا الأطفال تموت ولا تتركوا الأمهات تبكي".

وكان المذيع بايزيد أوزترك، وهو مذيع مشهور يميل لتجنب مناقشة السياسة في برنامجه، قد شكر المتصلة في بادئ الأمر على اتصالها في حين صفق الحضور، لكنه اعتذر لاحقا عن تعليقاته.

وتنفي السلطات التركية أن تكون حملتها تستهدف مدنيين، وتقول إنها تتخذ إجراءات لتجنب تعريضهم للخطر.

ويورد الجيش أعداد القتلى من الجنود ومقاتلي حزب العمال الكردستاني لكنه لا يورد أعدادا للمدنيين.

ومثل عشرات الصحفيين أمام القضاء بموجب قوانين تعرف بأنها مناهضة للإرهاب في تركيا في السنوات الثلاثين الماضية، مما دفع الاتحاد الأوروبي ومنظمات مراقبة الإعلام لانتقاد سجلها المتعلق بحرية الصحافة، فيما تقول تركيا إنه لم يقبض عليهم لأعمال متصلة بالصحافة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com