إيران تعتقل 3 أشخاص اختلسوا 8 مليار دولار

إيران تعتقل 3 أشخاص اختلسوا 8 مليار دولار

طهران ـ أعلن مساعد وزير الأمن الإيراني لمكافحة الفساد الاقتصادي، اعتقال 3 أشخاص اختلسوا 8 مليارات دولار من أحد المصارف في العاصمة الإيرانية طهران، كانوا ينوون نقلها إلى خارج البلاد.

وقال المسؤول الأمني الإيراني، الذي لم تفصح عنه وسائل الإعلام المحلية في بيان صحفي له، إن ”3 اشخاص شكلوا عصابة واختلسوا 8 مليارات دولار من مصرف في طهران“، مضيفاً أن أحد أعضاء هذه العصابة هو مساعد رئيس أحد البنوك.

وكشف، عن نجاح وزارة الأمن في التصدي لظاهرة التهرب الضريبي وانتشار الشركات الوهمية، التي تلحق الضرر بالاقتصاد الإيراني، مشيراً إلى تفكيك عصابة تقوم بتأسيس شركات والقيام بأعمال صورية في المجالات التجارية والتغلغل إلى منظومة مؤسسة الضرائب والحصول على معلومات سرية، حول دافعي الضرائب لكسب ثقتهم وترغيبهم للتعاون مع العصابة.

وفي سياق آخر، قال المسؤول الأمني الإيراني، إن جهاز الأمن وبالتنسيق مع وزارة النفط، تمكن من إلقاء القبض على ثلاثة مدريري شركة النفط الجرف القاري، بسبب مخالفات مالية ارتكبوها عام 2012 من خلال إقامة مناقصة محدودة أدت إلى هدر أموال عامة تقدر بمبلغ 200 مليون يورو، كما تم إلقاء القبض على أربعة أشخاص آخرين متورطين في هذه القضية، بحسب قوله.

وتحاكم السلطات الإيرانية، الملياردير الإيراني بابك زنجاني، المتهم بقضايا فساد مالي واقتصادي تتصل ببيع النفط الإيراني والتحايل في تحويل مبالغ مالية ضخمة للبنك المركزي.

وكشفت بعض وسائل الإعلام الإيرانية العام الماضي، عن قائمة سرية تحتوي على أسماء وزراء ومسؤولي حكومة الرئيس السابق أحمدي نجاد، متورطين بفضيحة مالية تتعلق بسحب حوالي 70 مليار دولار من حساب البنك المركزي الإيراني كقروض ومنح خلال 8 سنوات.

ويقف على رأس القائمة صهر أحمدي نجاد ومدير مكتبه ”اسفنديار رحيم مشائي“، المتهم بسحب مبالغ من البنك المركزي بقيمة 8900 مليار تومان.

وتشمل القائمة المساعد الأول لأحمدي نجاد، محمد رضا رحيمي، والذي يحاكم حالياً بخصوص قضية اختلاس مبالغ في دائرة التأمينات الإيرانية تقدر بـ1400 مليار تومان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com