أنقرة توافق على سحب قواتها من العراق

أنقرة توافق على سحب قواتها من العراق

المصدر: أنقرة – شبكة إرم الإخبارية

أعلنت الحكومة التركية، أنها ستسحب جنودها المتمركزين شمال العراق بعد أسابيع من التوتر على وجودها العسكري بالقرب من مدينة الموصل، بحسب بيان عن وزارة الخارجية التركية.

وجاء في البيان الذي نشرته وزارة الخارجية التركية على موقعها:  ”تقديرا للمخاوف العراقية ووفقا لمتطلبات مكافحة تنظيم داعش، ستواصل تركيا تحريك القوات العسكرية من محافظة نينوى التي كانت مصدر سوء الفهم“.

وجاء القرار التركي  بعد يوم واحد فقط من حث الرئيس الأمريكي باراك أوباما، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، على اتخاذ  خطوات لتهدئة التوترات مع العراق.

واعتبرت أنقرة، أن هذه الخطوة أخذت بنظر الاعتبار الحساسيات من الجانب العراقي.

وكان وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، رفض لقاء نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في محاولة  لوساطة أميركية بين البلدين في نيويورك.

واعتبر العراق خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي أن ”توغل القوات التركية هو انتهاك خطير للسيادة العراقية“، داعيا مجلس الأمن إلى إصدار قرار يتضمن إدانة ماوصفه بـ ”الاحتلال التركي“.

ونشرت تركيا أكثر من ألف جندي ومدرب قرب الموصل التي يسيطر عليها داعش شمال العراق، حيث قال مسؤولون أتراك إنهم مدروبون لقوات سنية تستعد لتحرير المحافظة في خطوة أثارت موجة انتقادات داخل الأوساط السياسية العراقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com