وفاة شقيقة شاه إيران في فرنسا

وفاة شقيقة شاه إيران في فرنسا

المصدر: خاص - شبكة إرم الإخبارية

أعلن اليوم الجمعة، عن وفاة ”الأميرة أشرف بلهوي“ الأخت التوأم لشاه إيران الراحل محمد رضا بهلوي، عن عمر ناهز 96 عاما في مدينة مونتي كارلو شرق فرنسا.

ونعى الابن الأكبر للشاه ”رضا بهلوي“ عمته أشرف بلهوي عبر صفحته على موقع ”الفيسبوك“، وقال ”لقد تأثرت كثيرا لسماع نبأ وفاة عمتي، التي حفظت الكثير من ذكرياتها منذ أيام طفولتي وحتى اليوم“.

وأضاف،“لقد كانت عمتي قلقة بسبب فقدان إيران مكانتها بعد انتصار الثورة الإسلامية التي قادها الخميني، وكانت تتطلع للعودة إلى إيران بعد إزالة النظام وعودة الحرية للبلاد“.

وتابع، إن ”الأميرة أشرف بلهوي قلبها مليء بالحب لإيران وعملت على تحسين الحياة الاجتماعية وتعزيز حقوق المرأة ومكافحة الأمية إبان حكم والدي، كما كانت جهودها واضحة في الساحة والمحافل الدولية“.

وولدت أشرف بلهوي في 27 من أكتوبر عام 1919،ثم ولد بعدها بخمس ساعات شقيقها آخر ملوك إيران ”محمد رضا بهلوي“ الذي توفي في 27 من يوليو عام 1980 بعد عام واحد من الإطاحة بحكمه عام 1979.

وتولت بلهوي العديد من المناصب إبان حكم شقيقها، من بينها ”رئيس لجنة الخدمات الاجتماعية، نائب رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الأمية، رئيس لجنة حقوق المرأة في إيران، وممثل إيران في لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com