سول لا تعتقد أن التجربة النووية الكورية الشمالية كانت ناجحة‎

سول لا تعتقد أن التجربة النووية الكورية الشمالية كانت ناجحة‎

 سول – نقلت وكالة ”يونهاب“ للأنباء اليوم الخميس، عن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، القول إنها ”لا تعتقد أن أحدث تجربة نووية لكوريا الشمالية كانت ناجحة“.

وفي علامة على الاحتجاج على التجربة، قال مسؤول بوزارة الوحدة في كوريا الجنوبية، إن سول ستقلل الدخول إلى مجمع كايسونج الصناعي، الذي تديره بالاشتراك مع كوريا الشمالية ليقتصر على الحد الأدنى للعاملين.

وقالت ”يونهاب“ أيضا، إن مبادرات جديدة للتعاون مع كوريا الشمالية سيجري تأجيلها.

وفي غضون ذلك، قال مسؤول عسكري كوري جنوبي، إن سول تجري محادثات مع الولايات المتحدة لنشر معدات عسكرية استراتيجية أمريكية في شبه الجزيرة الكورية، بعد يوم من إجراء التجربة النووية الكورية الشمالية.

وامتنع المسؤول العسكري، عن إعطاء مزيد من التفاصيل عن نوع المعدات، التي تجري المحادثات بِشأنها.

وقال هان مين- كو، وزير الدفاع الكوري الجنوبي لمشرعين، إن الجيش يبحث الخيارات الممكنة، ومنها استئناف بث المواد الدعائية عبر مكبرات الصوت على امتداد الحدود مع كوريا الشمالية. وفاقمت الدعاية عبر مكبرات الصوت التوتر بين البلدين العام الماضي.

أوباما يبحث التجربة الكورية

وفي سياق متصل، قال البيت الابيض إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بحث هاتفيا مع رئيسة كوريا الجنوبية باك جون-هاي الرد الدولي على التجربة النووية الكورية الشمالية.

وأضاف البيت الأبيض في بيان، أن أوباما أكد التزام الولايات المتحدة بأمن كوريا الجنوبية، وأن الزعيمين اتفقا على العمل من أجل ”رد دولي موحد وقوي على أحدث سلوك متهور من كوريا الشمالية.“

وقال البيان، إن الرئيس هنأ الرئيسة باك، على الاتفاق الأخير بين كوريا الجنوبية واليابان لحل مشكلة ”نساء المتعة“ المستمرة منذ وقت طويل، و“أثنى على اثنين من أهم حلفائنا لإظهارهما الشجاعة والبصيرة لإ|يجاد تسوية لهذه المسألة الصعبة.“

في غضون ذلك، قال البيت الأبيض، إن أوباما بحث أيضا في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الرد الدولي على التجربة النووية الكورية الشمالية.

وأضاف قائلا في بيان، إن أوباما جددالتزام الولايات المتحدة بأمن اليابان، وأن الزعيمين اتفقا على العمل معا للتوصل إلى رد دولي موحد وقوي على التجربة الكورية الشمالية.

كما هنأ أوباما رئيس الوزراء الياباني على الاتفاق الياباني مع مع كوريا الجنوبية بشان مسألة نساء المتعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com