إنفوجرافيك.. كوريا الشمالية تجارب نووية عديدة وحظر دولي

إنفوجرافيك.. كوريا الشمالية تجارب نووية عديدة وحظر دولي

سول – أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إجراء تجربة ناجحة لـ ”قنبلة هيدروجينية”، وهو الأمر الذي أثار ردود أفعال واسعة في مختلف الدول، أشدها كان من جارتها اللدود كوريا الجنوبية.

وفيما يلي نقدم نبذة عن أهم التجارب الصاروخية والنووية الرئيسية لكوريا الشمالية:

31 أغسطس/ آب 1998: أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا متوسط المدى من طراز ”تايبودونج 1″، إلا أنه فشل في وضع قمر صناعي في مداره.

4 أغسطس/ آب 2006: اختبرت كوريا الشمالية إطلاق صاروخ باليستي أكثر تقدماً من طراز تايبودونج 2، إلا أن الاختبار فشل.

9 أكتوبر/ تشرين الأول 2006: كوريا الشمالية تجري أول تجربة ذرية لها.

14 أكتوبر/ تشرين الأول 2006: مجلس الأمن الدولي يقرر بالإجماع فرض عقوبات تجارية على كوريا الشمالية وحظر استيراد التكنولوجيا الصاروخية رداً على تجربتها النووية.

5 أبريل/ نيسان 2009: كوريا الشمالية تطلق صاروخا طراز ”يو إن إتش إيه – 2″، وتقول إنها وضعت قمراً صناعياً في المدار، إلا أن خبراء قالوا إنه إنهم لم يتمكنوا من التأكد من ذلك.

25 مايو/ أيار 2009: كوريا الشمالية تجري ثاني تجاربها الذرية.

12 يونيو/ حزيران 2009: مجلس الأمن الدولي يتبنى بالإجماع فرض عقوبات أكثر صرامة، بما في ذلك اعتراض السفن الكورية الشمالية.

13 أبريل/ نيسان 2012: كوريا الشمالية تطلق صاروخاً طويل المدى من طراز ”يو إن إتش إيه – 3″، انفجر بعد دقائق من إقلاعه.

12 ديسمبر/ كانون أول 2012: كوريا الشمالية تعلن عن نجاح إطلاق صاروخ آخر من طراز ”يو إن إتش إيه – 3″، وأنه وضع قمرا صناعياً في المدار.

22 يناير/ كانون ثاني: 2013 مجلس الأمن يدين أحدث عمليات الإطلاق ويوسع تجميد الأصول وحظر السفر بحق العديد من المنظمات والأفراد في كوريا الشمالية.

12 فبراير/ شباط 2013: كوريا الشمالية تجري فيما يبدو أنها تجربتها الذرية الثالثة، وفقاً لنشاط زلزالي، وتزعم بيونجيانج استخدامها لقنبلة نووية صغيرة، إلا أنه لم يتم الكشف عن أية إشعاعات.

28 نوفمبر/ تشرين ثان 2013: زيادة النشاط في منشأة كوريا الشمالية النووية في يونجبيون مما أثار تكهنات المراقبين الدوليين بشأن إعادة إنتاج المواد الانشطارية.

26 مارس/ آذار 2014: كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين حلّقا على مسافة 650 كيلومتراً قبل السقوط في البحر شرقي شبه الجزيرة.

8 أكتوبر/ تشرين أول 2014: توقف النشاط في موقع بونجي للتجارب النووية، وفقاً لوكالات استخباراتية، مما أثار تكهنات حيال اقتراب إجراء البلاد لاختبار ذري رابع، إلا أنه لم يتم الإبلاغ عن شيء.

15 سبتمبر 2015: كوريا الشمالية تعيد تشغيل المفاعل النووي في منشأة ”يونجبيون“ بعد إجراء تجديدات في المجمع.

6 يناير/ كانون ثاني 2016: كوريا الشمالية تقول إنها أجرت تجربة ناجحة لقنبلة الهيدروجينية.

nawawi copy

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com