ألمانيا تتهم سوريين وعراقيين بالتخطيط لهجمات إرهابية في رأس السنة
ألمانيا تتهم سوريين وعراقيين بالتخطيط لهجمات إرهابية في رأس السنةألمانيا تتهم سوريين وعراقيين بالتخطيط لهجمات إرهابية في رأس السنة

ألمانيا تتهم سوريين وعراقيين بالتخطيط لهجمات إرهابية في رأس السنة

ميونيخ- ذكر مصدر بالشرطة الألمانية، اليوم الجمعة، أن تحقيقات أولية تفيد بضلوع سوريين وعراقيين في التهديدات الإرهابية التي تم الكشف عنها في البلاد.

وقال قائد شرطة ميونيخ إن عدداً من السوريين والعراقيين، المنتمين لداعش، كانوا يخططون لهجوم في ألمانيا عشية العام الجديد، في عدد من الأماكن الحيوية، لكن الشرطة لم تتمكن من العثور على المشتبه بهم وغير متأكدة من وجودهم داخل البلاد.

وقال هوبيرتوس اندريه في مؤتمر صحفي إن مسؤولين ألمانا تلقوا معلومات "يعول عليها بقوة" أفادت بأن من المزمع شن هجمات انتحارية على محطات للقطارات في المدينة الواقعة بجنوب المانيا عند منتصف الليل.

وأعلنت الشرطة الألمانية في مدينة ميونيخ، في وقت سابق اليوم، أن خطر التهديد الإرهابي لم يزل بعد بصورة كاملة، ويأتي ذلك بعد التحذيرات المشددة التي تلقتها سلطات الأمن من احتمال تعرض المدينة لهجوم إرهابي ليلة رأس السنة.

وقال متحدث باسم شرطة ميونيخ صباح اليوم:" لا يمكننا بعد إطلاق صفارة الأمان، فالخطر الإرهابي المتزايد ما يزال قائماً في الوقت الراهن كما كان من قبل".

وتابع أن التحقيقات تسير بوتيرة سريعة، لكنها لم تسفر بعد عن اعتقالات أو عمليات مشابهة، مؤكداً أن الشرطة تبذل كل المساعي من أجل القبض على المشتبه في صلتهم بهذه التهديدات عندما تقود التحقيقات إليهم.

وأعادت السلطات الألمانية، فتح محطتي قطارات، اليوم الجمعة، بعد إغلاقهما على خلفية معلومات استخباراتية "مؤكدة" أفادت بوجود تهديد يتعلق بهجوم انتحاري وشيك على صلة بتنظيم داعش.

وعادت القطارات للحركة مجدداً في المحطة الرئيسية في ميونيخ، وكذلك في محطة أخرى في ضاحية "باسينج" في المدينة، وفقاً لمتحدثة باسم الشرطة، قالت إن الشرطة ستجري عمليات تفتيش على الأفراد.

وكانت شرطة ميونيخ قد أخلت المحطتين عشية العام الجديد في أعقاب تهديد يتعلق بإمكانية وقوع هجوم إرهابي.

وقالت المتحدثة، في تصريح صحافي أدلت به قبل منتصف ليل الخميس/ الجمعة: "لدينا أدلة موثوق بها لا يمكننا تجاهلها"، فيما كانت تجري عمليات إخلاء المحطتين على قدم وساق" .

وفي وقت مبكر من اليوم الجمعة، قال وزير داخلية ولاية بافاريا الألمانية، يواخيم هيرمان، نقلاً عن معلومات تلقاها من "جهاز استخباراتي حليف"، إن "التهديد المشتبه به حول إمكانية تنفيذ هجوم في ميونيخ، مرتبط بتنظيم داعش" 

وأضاف هيرمان "نهجنا العام هو أننا لن ندع الإرهابيين يملون علينا كيف نعيش حياتنا" .

وذكرت الشرطة على "فيس بوك" أنه "استجابة لتقارير ذات مصداقية، تعتقد شرطة ميونيخ أن هناك تهديداً بهجوم إرهابي في منطقة ميونيخ. ووفقا للمعلومات المتاحة التي نحكم عليها بأنها ذات مصداقية، هناك نية مبيتة لتنفيذ هجوم الليلة". 

وكشفت مصادر مطلعة، أن "الأدلة القاطعة التي دفعت الشرطة لحماية محطات السكك الحديدية، جاءت من جانب السلطات الفرنسية"، حسب وكالة الأنباء الألمانية.

وذكر قائد شرطة مدينة ميونيخ الألمانية، هوبرتوس اندري، أن "المخطط الإرهابي المشتبه به، الذي دفع السلطات إلى إخلاء محطة القطارات الرئيسية في المدينة، هو هجوم انتحاري". وتم حشد نحو 550 شرطياً في ميونيخ عاصمة ولاية بافاريا. 

ولم يسمح لأي قطارات بالاقتراب من المحطتين المستهدفتين طوال الليل، وفقاً لما ذكرته الشرطة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، لكن المخاوف هدأت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com