2016.. انتخابات رئاسية كل 3 أسابيع في أفريقيا‎

2016.. انتخابات رئاسية كل 3 أسابيع في أفريقيا‎

تونس – ولئن شهد عام 2015، تسع استحقاقات انتخابية رئاسية في إفريقيا، فإن القارة السمراء ستشهد عددا أكبر من هذه الاستحقاقات العام المقبل، وفقا لإحصاء اعدته الاناضول استنادا لمعطيات رسمية وتقارير لجهات متخصصة.

وبحسب الموقع الالكتروني ”افريكا اكسبريس“، المختص في السياسات الإفريقية، ستنظم افريقيا 16 انتخابات رئاسية، في عام 2016 المقبل، اي بمعدل اقتراع كل ما يقرب من 3 أسابيع، لتؤكد عزمها على ترسيخ قيم الديمقراطية وثقافة التداول على السلطة.

عام 2015،  دخلت بقوة كلا من بوركينا فاسو وبوروندي وكوت ديفوار وتوغو ونيجيريا وتانزانيا في مسيرة الديمقراطية الإفريقية من خلال تنظيم انتخابات تعددية، اعتبرها بعض الخبراء ”بداية دمقرطة المؤسسات في إفريقيا“ ، أما آخرون فراو أن هذه الاستحقاقات الانتخابية ليست سوى خطوات متعثرة في نهج الديمقراطية.

أما بخصوص عام 2016 المقبل، ستكون القارة السمراء مع 16 موعدا لانتخابات رئاسية. وهذه قائمة بأبرز المواعيد المرتقبة:

 انتخابات لتتويج المسار الانتقالي:

تمكنت إفريقيا الوسطى من تنظيم الدور الأول من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، يوم أمس الأربعاء، بعد تأجل العملية الانتخابية عديد المرات لأسباب أمنية وأخرى تنظيمية.

ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن نتائج الانتخابات، خلال الأسبوع الأول من سنة 2016، لتضع حدا لفترة انتقالية تشهدها البلاد منذ مطلع العام الماضي بسبب الحرب الأهلية التي اندلعت في شهر ديسمبر/كانون الأول عام 2013، وأودت بحياة المئات وتهجير وتشريد الآلاف، بحسب الأمم المتحدة.

انتخابات الفترات الرئاسية المنتهية

ستنتظم الانتخابات الرئاسية في بنين في مارس/اذار 2016، دون مشاركة رئيس البلاد، بوني يايي، الذي استوفى فترة حكمه الثانية بحسب الدستور، ورفض ان يتم تعديل النصوص من اجل الترشخ لولاية ثالثة، ضاربا المثل في احترام الدستور والمسيرة الديمقراطية.

 يايي الذي حكم بنين لمدة 10 سنوات، يستعد إلى مغادرة القصر الرئاسي بعد الانتخابات. وسيترشح عن التحالف الحاكم الذي يتزعمه يايي، رئيس الحكومة الحالي ليونيل زينسو.

أما في الكونغو برازافيل، ستدور الانتخابات الرئاسية في يوليو/تموز المقبل، بمشاركة الرئيس ساسو نغيسو الذي استكمل ولايتيه الرئاسيتين، بحسب دستور عام 2002 الذي حدد الفترات الرئاسية بولايتين اثنين تمتد كل فترة منهما 5 سنوات.

ولكن نغيسو، الذي يتربع على رأس البلاد منذ 32  سنة، سينتفع بتعديل دستوري صادق عليه 92% من الناخبين، في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ويرفع العقبة الدستورية التي تقف أمام ترشحه لولاية ثالثة.

وستكون جمهورية الكونغو الديمقراطية على موعد مع الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2016 .

وفي رواندا، يعتزم أيضا الرئيس جوزيف كابيلا، الذي أتم ولايته الثانية، إجراء تعديل في الدستور يسمح له من الترشح لفترة ثالثة تمتد 5 سنوات إضافية. ويرفض جزء كبير من المعارضة والسكان التعديل الدستوري.

انتخابات الترشح المفتوح

في تشاد وجيبوتي ستقام الانتخابات الرئاسية في شهر ابريل/نيسان المقبل. و يتربع الرئيس التشادي، ادريس ديبي ورئيس جيبوتي، إسماعيل عمر غيليه على عرش السلطة منذ 17 عاما، ولا توجد أي عوائق قانونية او دستورية تمنع ترشحهما للرئاسة.

وفي اوغدنا، يظل باب الترشح مفتوحا على مصراعيه أمام الرئيس يويري موسيفيني، الذي يحكم أوغندا منذ عام 1986 من القرن الماضي، من اجل خوض سباق الانتخابات الرئاسية التي ستنتظم في ابريل/نيسان المقبل.

وأزال تعديل على الدستور في يوليو/تموز 2005 حاجز الفترات الرئاسية أمام موسيفيني.

في نفس السياق، يبدو أن الطريق مفتوح أمام ترشح رئيس غينيا الاستوائية، تيودورو اوبيانغ للانتخابات الرئاسية التي ستقام في الربيع  المقبل.

وفي غامبيا، لا يوجد مانع قانوني يحول دون ترشح الرئيس يحيى جامع لقب ”بابيلي مانسا“ (الملك الذي يتحدى الأنهر)، في أغسطس/اب عام 2014، للانتخابات الرئاسية المبرمجة في نوفمبر/تشرين الثاني.

 انتخابات رئاسية تتميز بمعارضة صلبة

سيواجه رئيس الغابون، علي بونغو خلال الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في البلاد في شهر اغسطس/اب، التي من المتوقع ان يترشح لها، منافسة شرسة من المعارضة التي تحظى بشعبية كبيرة.

 وصعد بونغو في انتخابات عام 2009 المثيرة للجدل والتي اعتبرها بعض المعارضين انقلابا انتخابيا.

انتخابات رئاسية: مقياس للديمقراطية في إفريقيا

ستعيش إفريقيا على وقع 6 استحقاقات انتخابية أخرى في عام 2016، اعتبرها عدد من الملاحظين، ومن ضمنهم الخبير في شؤون الانتخابات الإفريقية، ريجيس مارزين، في تصريح لموقع ”افريكا اكسبريس“ أنها مقياس لنجاح المسعى الديمقراطي في القارة السمراء نتيجة للسياسات الديمقراطية المنفتحة التي تتبعها هذه الدول، على غرار، النيجر التي ستنظم انتخاباتها الرئاسية في مارس/آذار المقبل،  وانتخابات ساو تومي وبرينسيبي  والرأس الأخضر التي ستجري في أغسطس/آب، وكذلك اقتراع جزر القمر الرئاسي الذي سيجرى في مايو/أيار، أما انتخابات  زامبيا فمن المقرر ان تتم في سبتمبر/أيلول، بينما ستقام الانتخابات الرئاسية في غانا في ديسمبر/كانون الأول.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com