روسيا تبدأ إرسال أنظمة "إس-300" الصاروخية لإيران‎
روسيا تبدأ إرسال أنظمة "إس-300" الصاروخية لإيران‎روسيا تبدأ إرسال أنظمة "إس-300" الصاروخية لإيران‎

روسيا تبدأ إرسال أنظمة "إس-300" الصاروخية لإيران‎

موسكو -  أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روغازين، أن بلاده بدأت بإرسال أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي من طراز "إس- 300" إلى إيران.

وأفاد روغازين في تصريحات إعلامية، اليوم الأربعاء، أن الاتفاق الموقع بين روسيا وإيران حول بيع أنظمة "إس-300"، يفتح الباب أمام فرص جديدة بين البلدين، مضيفاً: " يتم تطبيق هذا الاتفاق، والتسديد والتسليم أيضاً".

وكانت موسكو وطهران قد وقعتا عام 2007، اتفاقاً تقوم روسيا بموجبه ببيع منظومة "S- 300" إلى إيران، فيما اعترضت إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية على الاتفاق.

وأعلنت موسكو، عقب قرار مجلس الأمن الدولي حظر بيع السلاح إلى إيران عام 2010، تعليق الصفقة من جانب واحد، إلاّ أن طهران رفعت دعوى قضائية بتعويض قيمته 4 مليارات دولار أمريكي، إلى المحكمة الدولية، رداً على القرار الروسي.

وعادت مسألة منظومة الصواريخ الدفاعية إلى أجندة البلدين مجدداً، لدى زيارة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو لإيران، في (يناير/ كانون الثاني) وفي (أبريل/ نيسان) الماضيين، حيث وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً يقضي برفع الحظر عن توريد منظومات "S-300" لطهران، وفقاً للأناضول.

وتعتبر "إس- 300" منظومة دفاع جوي صاروخية بعيدة المدى روسية الصنع أنتجت من قبل شركة "ألماز للصناعات العلمية"، وللمنظومة عدة إصدارات، وقد صُمم النظام لقوات الدفاع الجوي السوفيتية لردع الطائرات وصواريخ كروز، وطورت بعدها إصدارات أخرى مضادة للصواريخ البالستية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com