انتعاش آمال السوريين في الحصول على تصاريح عمل في تركيا
انتعاش آمال السوريين في الحصول على تصاريح عمل في تركياانتعاش آمال السوريين في الحصول على تصاريح عمل في تركيا

انتعاش آمال السوريين في الحصول على تصاريح عمل في تركيا

بعد أعوام من حرمانهم من تصاريح العمل داخل أراضيها، تعتزم الحكومة التركية منح مئات الآلاف من اللاجئين السوريين إذن عمل رسمي، في إطار الاتفاقية التي أُبرمت خلال القمة التركية الأوروبية التي عقدت أواخر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، في العاصمة البلجيكية بروكسل.

ويعمل الكثير من اللاجئين السوريين، بشكل غير قانوني، في الأعمال الخاصة، بأجور متدنية، تعكس استغلال أرباب العمل الأتراك لهم، في ظل امتناع الحكومة من منحهم تراخيص للعمل، خوفاً من الغضب الشعبي، مع ارتفاع نسبة البطالة بين المواطنين الأتراك التي تصل إلى حوالي 10%.

وسبق أن ناقش البرلمان التركي، قضية منح تصاريح عمل للسوريين، في 23 كانون الثاني/نوفمبر الجاري.

ومن شأن تلك التصاريح التخفيف من معاناة اللاجئين السوريين في تركيا، وتسهيل انخراطهم في سوق العمل بشكل رسمي، والحد من استغلال أرباب العمل الأتراك لأوضاعهم؛ من حيث الأجور وساعات العمل.

واستقبلت تركيا أكثر من مليوني لاجئ سوري، منذ اندلاع الأزمة السورية في آذار/مارس 2011؛ يعيش نحو 260 ألف منهم فقط في مخيمات اللجوء، سيئة السمعة، في حين فضل غالبيتهم استئجار بيوت في المدن والبلدات، والانخراط في سوق العمل.

يُذكر إن الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوربي، ينص على أن تعمل تركيا على وقف تدفق اللاجئين باتجاه القارة العجوز، مقابل تقديم الاتحاد الأوروبي الدعم والاستمرار فيه للحكومة التركية، على أن يتم رفع قيمة المساعدات المالية المقدمة إلى تركيا، بالتدريج.

كما تضمن الاتفاق إلغاء الاتحاد الأوروبي تأشيرات الدخول عن المواطنين الأتراك، بحلول شهر تشرين الأول/أكتوبر 2016، بالإضافة إلى فتح ملف مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com