دي ميستورا: 25 يناير موعداً لمحادثات إنهاء الأزمة السورية
دي ميستورا: 25 يناير موعداً لمحادثات إنهاء الأزمة السوريةدي ميستورا: 25 يناير موعداً لمحادثات إنهاء الأزمة السورية

دي ميستورا: 25 يناير موعداً لمحادثات إنهاء الأزمة السورية

الأمم المتحدة ـ كشفت الأمم المتحدة اليوم السبت، أنها تهدف إلى إجراء محادثات بين الأطراف المتحاربة في سوريا، في 25 يناير كانون الثاني في جنيف، في محاولة لإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو خمس سنوات.

وقال متحدث باسم ستافان دي ميستورا، وسيط الأمم المتحدة للسلام في سوريا، إنه ينوي عقد لقاء بين ممثلين عن الحكومة السورية، "وأوسع نطاق ممكن من المعارضة السورية وآخرين".

وأضاف المتحدث في بيان صحفي، "يعول (دي ميستورا) على التعاون الكامل من كل الأطراف السورية المعنية. لن يُسمح للتطورات المستمرة على الأرض بإخراج العملية عن مسارها."

وجاء البيان، بعد يوم من اغتيال زهران علوش قائد جيش الإسلام، أحد أقوى فصائل المعارضة السورية المسلحة في غارة جوية على أطراف دمشق.

وأقر مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارا في 18 ديسمبر كانون الأول، يدعم خارطة طريق دولية لعملية السلام في سوريا، في مظهر نادر على الوحدة بين القوى الكبرى.

وقال بيان للأمم المتحدة، إن "شعب سوريا عانى بما يكفي." وطلب القرار من الأمم المتحدة، إجراء محادثات سلام في اوائل يناير كانون الثاني.

ودعا قرار مجلس الأمن ايضا الامين العام للأمم المتحدة بان جي مون، لوضع خيارات في غضون شهر لمراقبة وقف لإطلاق النار في سوريا.

ويعتبر القرار مباركة من جانب الأمم المتحدة، لخطة تفاوضت عليها القوى الكبرى في وقت سابق في فيينا، وتدعو إلى وقف إطلاق النار وإجراء محادثات بين الحكومة السورية والمعارضة، ووضع إطار زمني مدته عامين تقريبا لتشكيل حكومة وحدة واجراء انتخابات.

وقالت مصادر دبلوماسية، إن الأمم المتحدة تدرس خيارات لمراقبة وقف محتمل لإطلاق النار في سوريا، بحيث تظل المخاطر التي تواجهها عند أدنى حد ممكن، وذلك بالاعتماد في الأساس على سوريين يعيشون على الأراضي السورية.

وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم الخميس، خلال زيارة لبكين، إن سوريا مستعدة للمشاركة في محادثات السلام في جنيف، وتأمل أن يساعدها الحوار في تشكيل حكومة وحدة وطنية.

واستضافت السعودية مؤتمرا في وقت سابق هذا الشهر، في محاولة لتشكيل كتلة للمعارضة. واتفقت القمة على تشكيل لجنة من 34 عضوا للإشراف على محادثات السلام على ان تختار هذه اللجنة فريق المعارضة للتفاوض.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com