أردوغان: رفض الانضمام للتحالف الرباعي وراء الأزمة مع بغداد
أردوغان: رفض الانضمام للتحالف الرباعي وراء الأزمة مع بغدادأردوغان: رفض الانضمام للتحالف الرباعي وراء الأزمة مع بغداد

أردوغان: رفض الانضمام للتحالف الرباعي وراء الأزمة مع بغداد

أنقرة- اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن رفضه لطلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بشأن الانضمام إلى الحلف الرباعي بين موسكو ودول في المنطقة، هو ما فجر الأزمة مع العراق.

وتوترت العلاقات بين بغداد وأنقرة عقب نشر الأخيرة قوات في منطقة "بعشيقة" شمال العراق، فيما طالبت جامعة الدول العربية أخيراً، تركيا، بسحب قواتها "فوراً ودون شرط أو قيد".

وأكد أردوغان أن "القوة التركية الموجودة لتدريب العراقيين في معسكر بعشيقة، جاءت بطلب العراق وبعلمه، لكن إثارة موضوع هذه القوات، لها خلفيات مرتبطة بحلف رباعي بين روسيا وسوريا والعراق وإيران رفضت أنقرة الانضمام إليه بعد طلب روسي.. قلت لبوتين إنني لا يمكن أن أجلس إلى جانب رئيس لا أعترف بشرعيته".

وأوضح "بعد دخول داعش إلى العراق، صدرت مطالب منه بالمساعدة، وقد أبلغناه باستعدادنا لتقديم العون، وطلبنا بتعيين موقع مناسب لإقامة معسكر لنا هناك، وتم تخصيصه لنا من قبلهم، وفي آذار/ مارس الماضي، تم تخصيص منطقة بعشيقة لنا".

وأشار إلى أن "وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي، زار معسكر التدريب ذاك، لكن يبدو أن التطورات في سوريا أثرت".

وحول علاقة بلده مع إيران، أكد الرئيس التركي وجود خلافات مع إيران، لكنه تمنى "ألا تؤثر هذه على علاقات حسن الجوار".

وقال أردوغان في مقابلة مع "العربية": "هناك خلافات بيننا وبين إيران، لكنني لا أريد أن يؤثر ذلك على علاقات حسن الجوار.. يجب ألا نكون أعداء بناء على المواقف الطائفية، يجب أن يكون مرجعنا الإسلام، هناك نوايا في العالم لتمزيقنا، ويتوجب علينا أن نضم جهودنا ونلم شملنا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com