مقرب من خامنئي يعبر عن قلقة من زيادة مرشحي خبراء القيادة – إرم نيوز‬‎

مقرب من خامنئي يعبر عن قلقة من زيادة مرشحي خبراء القيادة

مقرب من خامنئي يعبر عن قلقة من زيادة مرشحي خبراء القيادة

المصدر: خاص- شبكة إرم الإخبارية

أعرب رئيس مجلس صيانة الدستور في إيران احمد جنتي اليوم الجمعة، عن قلقه من زيادة عدد مرشحي انتخابات مجلس خبراء القيادة المقررة في 26 فبراير القادم.

وقال جنتي في خطبة صلاة الجمعة بطهران إن ”زيادة عدد المرشحين لانتخابات مجلس خبراء القيادة مثير للقلق، وهناك بعض الشخصيات المرشحة لا تعرف حتى كلمة عربية واحدة ولا تجيد قراءة القرآن الكريم“.

واعتبر رجل الدين الإيراني المتشدد أن ”ترشيح 800 شخص لمجلس خبراء القيادة أمر مثير للغموض والقلق“، محذرا من مساعي بعض الأطراف لجر البلاد نحو ”فتنة كما جرى عام 2009 عقب انتخاب الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد“.

وأضاف أن هذا العدد من المرشحين “ يزعجنا في مسألة التدقيق واختبار أهلية المرشحين“، واصفا بعض المرشحين لمجلس خبراء القيادة بـ“غير المثقفين“.

ويتولى مجلس صيانة الدستور الذي يشرف عليه احمد جنتي التدقيق بأهلية مرشحي انتخابات مجلس خبراء القيادة والبرلمان، فيما يتولى أعضاء مجلس خبراء القيادة المؤلف من 86 من رجال الدين، الإشراف على تعيين ومراقبة أداء المرشد.

وكان أعضاء مجلس صيانة الدستور البالغ عددهم 12 شخصاً، أعادوا في يوليو الماضي انتخاب احمد جنتي أمينا عاما لمجلس صيانة الدستور في إيران بعد انتخابات أجرتها الهيئة الرئاسية في المجلس.

ويتهم جنتي المقرب من المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي من قبل خصومه، بأنه وظف الصلاحيات الممنوحة له في مجلس صيانة الدستور، لإقصاء الخصوم السياسيين ورفض المصادقة على ترشيحهم في الانتخابات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com