إيران تسحب وحدات من الحرس الثوري من سوريا إلى العراق

إيران تسحب وحدات من الحرس الثوري من...

 سياسي عراقي، يقول إن إيران باتت تشعر بالتحجيم من قبل روسيا في سوريا٬ لإنها تريد أن تكون هي الحلف.. وإيران تابعا وليس شريكا.

بغداد ـ كشف سياسي عراقي بارز، أن إيران قامت بسحب وحدات من قوات الحرس الثوري الموجودة في سوريا إلى العراق٬ بعد تفاقم الخلاف مع الجانب الروسي، الذي بات يسيطر على مجريات الأمور هناك.

 ونقلت «الشرق الأوسط»٬ عن السياسي العراقي قوله، إن ”روسيا تريد أن تكون الساحة السورية لها وحدها٬ وإن إيران باتت تشعر بالتراجع في سوريا٬ لذلك فإنها سوف ترمي ثقلها في العراق، من خلال سحب أعداد كبيرة من حرسها الثوري إلى هنا (في العراق)“. مشيرا إلى إنه ”بعد مقتل سمير القنطار من قبل إسرائيل٬ تكشفت أمور كثيرة٬ خاصة على صعيد العلاقة الروسية ­ الإيرانية٬ وتأكد أن مصلحة إسرائيل أهم بالنسبة لروسيا من إيران وسوريا٬ وهو ما بات ينعكس على التحالف الرباعي، الذي أنشئ أخيرا بين الدول الأربع».

 وأضاف المصدر العراقي، أن ”إيران باتت تشعر بالتحجيم من قبل روسيا٬ لا سيما في سوريا٬ وإنها (أي روسيا) تريد أن تكون هي الحلف.. وإيران تابعا وليس شريكا٬ حتى على صعيد المفاوضات مع الأميركيين وغيرهم فإن روسيا هي من تفاوض باسم التحالف“.

 ويبدو أن الصراع الخفي بين موسكو وطهران في سوريا، أخذ يظهر إلى العلن شيئا فشيئا. وقلّص الدور العسكري الروسي النفوذ الإيراني إلى حد كبير وجعله ثانويا. وقد ظهر ذلك جليا بعد تقليص الدور السياسي لطهران في كل المفاوضات السياسية التي تبحث أفق حّل الأزمة السورية٬ لا سيما ما يتعلّق بمصير الرئيس السوري بشار الأسد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com