نائب إيراني يتهم أمريكا بنقض الاتفاق النووي

نائب إيراني يتهم أمريكا بنقض الاتفاق النووي

المصدر: طهران ـ أحمد الساعدي

اتهم عضو البرلمان الإيراني عن محافظة سمنان (شمال إيران) مصطفى كواكبيان،  اليوم الجمعة، الولايات المتحدة الأمريكية بنقض الاتفاق النووي المبرم مع إيران، الذي تم التوصل إليه في يوليو الماضي بعد مفاوضات طويلة.

وقال النائب ”كواكبيان“، في اتصال هاتفي مع مراسل شبكة ”إرم“ الإخبارية، إن ”أمريكا انتهكت الاتفاق النووي بعد فرض شروط منح تأشيرة دخول بالنسبة للأشخاص الذين سافروا إلى إيران“، مبيناً أن ”البرلمان رفع الأربعاء الماضي رسالة للرئيس حسن روحاني، يطالبون فيها بضرورة وقف تنفيذ بنود الاتفاق النووي بسبب الانتهاك الأمريكي له“.

وبين النائب الإيراني، أنه ”بموجب المادة 29 من بنود الاتفاق النووي، فإن فرض قيود على تأشيرات الدخول إلى إيران، يعد انتهاكا للإتفاق واستمرار للعقوبات المفروضة على البلاد“، منوها إلى أن القرار الأمريكي يضر بمصالح إيران الاقتصادية.

وطالب النائب عن التيار الأصولي المتشدد، وزارة الخارجية الإيرانية بموقف قوي تجاه القرار الأمريكي، وعدم الاكتفاء بالرسالة التي وجهها وزير الخارجية محمد جواد ظريف إلى نظيرة الأمريكي جون كيري الأسبوع الماضي.

وانتقد وزير الخارجية الإيراني، الأحد الماضي، في رسالة بعثها إلى نظيره الأمريكي جون كيري، قرارا اتخذه مجلس النواب الأمريكي، ووقع الرئيس باراك واوباما على مشروع لفرض قيود على تأشيرات الدخول للذين زاروا دولا منها إيران، معتبراً إن ذلك يحمل رسالة سلبية.

وتوصلت إيران مع مجموعة “5+1″ إلى اتفاق في 14 يوليو الماضي، ينظم رفع العقوبات المفروضة على طهران منذ عقود، ويسمح لها بتصدير واستيراد أسلحة، مقابل منعها من تطوير صواريخ نووية، وقبولها زيارة مواقعها النووية، ويأتي استكمالا لاتفاق لوزان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com