روسيا المتضرّر الأكبر في عام الكوارث الجوية 2015
روسيا المتضرّر الأكبر في عام الكوارث الجوية 2015روسيا المتضرّر الأكبر في عام الكوارث الجوية 2015

روسيا المتضرّر الأكبر في عام الكوارث الجوية 2015

تميّز العام 2015 بحوادث جوية كارثية، تمثلت أساساً في سقوط مأساوي لطائرات مدنية، تضرّرت منها روسيا، بعد تفجير طائرة ركاب روسية فوق سيناء، وسقوط أخرى جنوب السودان، بالإضافة إلى طائرتين عسكريتين، الأولى من طرف الجيش التركي، والثانية في إقليم سيبيريا الروسي، إلى جانب الطائرة الألمانية، التي سقطت فوق جبال الألب الفرنسية.

كارثة سيناء

أكثر حوادث سقوط الطائرات مأساوية تمثل في تحطّم الطائرة الروسية، بعيد إقلاعها بدقائق فوق شبه جزيرة سيناء المصرية، وكانت سبباً في مقتل 224 مسافراً، حيث قضى جميع الركاب وأفراد طاقم الطائرة الروسية يوم السبت الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر الماضي، وهو ما وصفته موسكو بأنه "أكبر كارثة جوية" في تاريخها.

وقالت مصادر أمنية حينها، إنّ: "الطائرة سقطت بطريقة عمودية ما أدّى إلى احتراق أجزاء منها، وانتشار الجثث والأشلاء على مساحة تصل حوالي 5 كيلو مترا".

وتعدّدت الروايات بخصوص أسباب هذه الكارثة الجوية، بعد تحليل اللجنة الدولية لــ"الصندوقين الأسودين" للطائرة الروسية المنكوبة.

وأشارت مصادر صحيفة "كوميرسانت"، إلى أنّ "اختلال الضغط وانهيار الطائرة قد يكونا ناجمين عن انفجار في حجرة الأمتعة".

وقارن الخبراء الروس والمصريون، في استنتاجاتهم بين ما حصل للطائرة الروسية وكارثة طائرة "بان أمريكان" في كانون الأول/ ديسمبر 1988 فوق لوكربي الأسكوتلاندية. آنذاك قام إرهابي بتمويه قنبلة صغيرة مصنوعة من البلاستيك على شكل جهاز راديو، ثم وضعها في الحقيبة.

وكان تنظيم "داعش" أعلن مسؤوليته عن تفجير الطائرة الروسية فوق سيناء، بعد نشره لمقطع "فيديو".

طائرة ألمانية في جبال الألب

في العشرين من شهر مارس الماضي، أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية، أنّ انتشال حطام الطائرة الألمانية المنكوبة إيرباص "إيه 320" قد يستغرق "أياماً أو أسابيع".

وتحطمت طائرة "ايرباص 320A"، تابعة للشركة الألمانية "جيرمان وينغز" المملوكة من قبل شركة لوفتهانزا، أثناء رحلة بين برشلونة في إسبانيا وكدينة دوسلدورف في ألمانيا وعلى متنها 150 شخصاً، في جنوب جبال الألب الفرنسية ولم ينج أحد من الحادث، ومن بين الضحايا 67 ألمانياً على متن الطائرة، بينهم طفلان رضيعان و 16 تلميذاً كانوا في رحلة مدرسية، إلى جانب 45 إسبانياً، وإسرائيلي واحد.

وقال كبير المحققين، في حادث سقوط الطائرة الألمانية في فرنسا، إنّ: "مساعد الطيار رفض إعادة فتح قمرة القيادة بعد مغادرة قائد الرحلة لها، ثم قاد الطائرة لتهبط بسرعة وصولاً إلى النهاية المأساوية".

وأكد برايس روبن، أنّ هذه المعلومات "تستند إلى تسجيلات الصندوق الأسود للطائرة، الذي تمّ العثور عليه"، مضيفاً "مساعد الطيار وحده تولى القيادة، لقد رفض فتح باب قمرة القيادة للطيار وبدأ متعمّداً عملية هبوط الطائرة.

وأكد كبير المحققين، على أنّ مساعد الطيار "ليس له ملف إرهابي"، رافضاً القول: "إنّ الحادث يتعلق بعملية إرهابية".

الروسية في جنوب السودان

وبعد نحو أسبوع من كارثة الطائرة الروسية في شبه جزيرة سيناء، سقطت طائرة روسية جديدة في جنوب السودان، بعد هبوط اضطراري على بعد نحو 800 متر من مطار جوبا، ما أدى إلى مصرع 41 شخصاً.

وكان طاقم روسي يقود الطائرة الروسية من طراز "أنتونوف"، التي تحطمت قرب مطار العاصمة جوبا في الرابع من شهر نوفمبر/تشرين الأول الماضي.

وأكد المتحدث باسم رئاسة جنوب السودان، نجاة شخصين ممّن كانوا على متن الطائرة لحظة الحادث وهما طفل وأحد أفراد طاقم الطائرة.

وأفادت وكالة رويترز، أنّ 20 شخصاً كانوا على متنها، ما يرجّح أن يكون باقي القتلى من السكان المحليين.

وقد عزّز سقوط طائرة روسية ثانية بعد أقل من أسبوع على حادث سيناء، الاحتمالات التي تتحدث عن محاولات غربية كثيرة تستهدف استقرار روسيا على خلفية سياساتها ومواقفها من الأزمة السورية والأوكرانية، لاسيما بعدما شككت تقارير باحتمالية أن تكون هناك جهات ساعدت في التخطيط لإسقاط الطائرات الروسية، عن طريق إحداث خلل في بعض التقنيات الخاصة بالطائرات الروسية أو  وجود عمل إرهابي.

عائلة بن لادن والطائرة الصغيرة

وفي الأول من شهر أغسطس الماضي، قتل أربعة أشخاص في تحطم طائرة سعودية خاصة خلال نزولها في مطار بلاكبوش البريطاني. وكانت الطائرة السعودية قادمة من مدينة ميلانو الإيطالية وتحطمت قرب المطار، في موقع لبيع السيارات بالمزاد العلني ما تسبب في احتراق عدد من السيارات في ذلك المكان.

وأعلنت السفارة السعودية في لندن على تويتر، مقتل ثلاثة أفراد من عائلة أسامة بن لادن في هذا الحادث، وهم سناء بن لادن، وأمها رجاء هاشم وزوجها زهير هاشم، بالإضافة إلى قائد الطائرة.

وأعلنت وزارة الخارجية الأردنية، أنّ قائد الطائرة السعودية المنكوبة في لندن، يحمل الجنسية الأردنية، ويدعى مازن الدعجة، وله خبرة طويلة في الطيران.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" ووكالة الأنباء الوطنية "برس أسوسييشن" ووسائل إعلامية أخرى عديدة، فإن الطائرة أقلعت من مطار ميلانو مالبينسا.

ومحمد بن لادن، والد أسامة بن لادن، كان قطباً في قطاع الإنشاءات، وله عدة أبناء يشكلون أسرة بارزة تعمل في مصالح متعددة.

وقتل محمد بن لادن في تحطم طائرة في المملكة السعودية في 1967.

وابنه أسامة بن لادن، الزعيم السابق لتنظيم القاعدة، قتل في عملية للقوات الخاصة الأمريكية في باكستان في 2011.

وفي الرياض، أعلن مكتب تحقيقات الطيران بالمملكة العربية السعودية، أن الطائرة من طراز امبراير 505 فانوم 300 مسجلة في السعودية.

في أوهايو الأمريكية

وفي السادس من يونيو الماضي، تحطمت طائرة صغيرة بعد سقوطها على بناية سكنية في ولاية أوهايو الأمريكية، ما أسفر عن اشتعال النيران في البناية.

ووفقاً لشبكة "CNN" الأمريكية، فقد سقطت الطائرة خلال اقترابها من مطار أكرون في ولاية أوهايو.

وذكرت الشرطة، أنّ تسعة أشخاص، كانوا على متن الطائرة، لقوا حتفهم خلال الحادث.

عام كارثي على الروس

2015، عام كارثي على الروس، فبعد طائرة الركاب في سيناء، وطائرة الشحن في جنوب السودان، أسقطت تركيا طائرة حربية روسية بعد انتهاك مجالها الجوي، ما أسفر عن مقتل طيار ونجاة آخر.

ومهما اختلفت الأسباب، التي تقف وراء هذه الحوادث الأليمة فإن العام 2015، التي راح ضحيتها أكثر من 300 ضحية، فإنّ الملاحظين يعتبرون أنّ روسيا هي المتضرّر الأكبر، ربّما لدخولها في حروب خارجية، في أوكرانيا وسوريا، أساساً.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com