إيران: تركيا دخلت إلى العراق بأمر من أمريكا
إيران: تركيا دخلت إلى العراق بأمر من أمريكاإيران: تركيا دخلت إلى العراق بأمر من أمريكا

إيران: تركيا دخلت إلى العراق بأمر من أمريكا

طهران - اتهم مستشار رئيس البرلمان الإيراني في الشؤون الدولية، حسين شيخ الإسلام، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة الأمريكية، بالإيعاز إلى تركيا للتوغل داخل محافظة الموصل شمال العراق.

وقال إن تركيا دخلت للعراق بأمر من أمريكا، مشيراً إلى أن التدخل العسكري التركي بالعراق يخالف كافة المعايير والقوانيين الدولية.

وقال شيخ الإسلام في تصريح لوكالة أنباء البرلمان الإيراني "خانه ملت"، "على تركيا أن تنسى حقوق الجوار التي وصى بها الإسلام"، مضيفاً أن "الانسحاب التركي من العراق جاء بطلب أمريكي ولذلك دخولهم تم بتنسيق مع واشنطن".

وقال شيخ الإسلام، إن الانسحاب التركي من الموصل العراقية، أمر جيد، ولكن كان من الأفضل عدم تدخل تركيا وانتهاكها لسيادة العراقية"، مبيناً أنه "ليس هناك ضمانات لعدم تكرار تركيا توغلها في الأراضي العراقية".

وأعلنت تركيا الاسبوع الماضي، أنها بصدد سحب قواتها من العراق، وذلك عقب دعوة الرئيس الأمريكي باراك أوباما نظيره التركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي لتهدئة الأمور.

وقالت الخارجية التركية في بيان لها "مع أخذ حساسيات الجانب العراقي في الاعتبار، ستواصل تركيا العملية التي بدأتها لسحب قواتها المنتشرة في محافظة الموصل".

وشدد أوباما على ضرورة أن تحترم تركيا سيادة العراق ووحدة أراضيه.

وفي المقابل اعتبرت بغداد التدخل التركي في الأراضي العراقية، توغلاً ينتهك سيادتها، ملوحة باتخاذ خطوات أكبر من ما اعتبرته سلوكاً دبلوماسياً حيال الأزمة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com