إيران تبدأ إجراءات حظر ”التلغرام“‎

إيران تبدأ إجراءات حظر ”التلغرام“‎

المصدر: شبكة إرم الإخبارية - خاص

قالت صحيفة ”شهروند“ الإصلاحية الإيرانية، الأربعاء، إن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بدأت منذ يوم  الثلاثاء بإجراءات حظر برنامج ”التلغرام“ للتواصل الاجتماعي، مع قرب الانتخابات البرلمانية التي من المقرر أن تجرى في 26 من فبراير القادم.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن مصادر في وزارة الاتصالات قوله إن ”العديد من مستخدمي برنامج تلغرام تلقوا يوم أمس رسالة تفيد بقرب إغلاق البرلمان“، مشيراً إلى أن ”العديد من مستخدمي البرنامج واجهوا صعوبة في استخدام التلغرام يوم أمس الثلاثاء“.

ولفت المسؤول الإيراني إلى أن الإجراء الذي اتخذته وزارة الاتصالات يهدف إلى السيطرة على عملية التواصل وتبادل المعلومات في برنامج تلغرام للتواصل الاجتماعي.

وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيرانية، أعلنت في 20 نوفمبر الماضي أن شركة برنامج ”تلغرام“ للتواصل الاجتماعي، وافقت على توظيف إيراني من أجل حجب الصفحات الإباحية التي يدشنها إيرانيون في التلغرام.

وقالت وزارة الاتصالات الإيرانية في صفحتها على موقع ”الانستغرام“ الجمعة، أن ”الوزارة اتصلت بمدير شبكة تلغرام ووافق على توظيف إيراني للقيام بمهمة البحث عن الصفحات غير الأخلاقية من أجل حجبها داخل إيران“.

وكان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني محمود واعظي، أعلن الشهر الماضي، أن عدد مستخدمي برنامج ”تلغرام“ في إيران بلغ 14 مليون شخص، مؤكداً أن قرار حجب البرنامج ليس من صلاحية الحكومة أو الوزارة.

وكانت شركة تلغرام أعلنت في منتصف أكتوبر الماضي، أن طهران طلبت منها تزويدها بأجهزة للتجسس على محادثات مواطنيها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com