5 قتلى باشتباكات شرق الكونغو الديمقراطية
5 قتلى باشتباكات شرق الكونغو الديمقراطية5 قتلى باشتباكات شرق الكونغو الديمقراطية

5 قتلى باشتباكات شرق الكونغو الديمقراطية

كينشاسا- قتل 5 أشخاص ببلدة "بوليزا" الواقعة شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية، أمس الثلاثاء، خلال اشتباكات اندلعت، بين ميليشيا محلية للدفاع الذاتي من جهة، ومتمردين روانديين من جهة أخرى.

وقالت منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان بالمنطقة، من بينهم مركز الدراسات لتنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان "سيبادو" أن الاشتباكات اندلعت، صباح أمس الثلاثاء، بين "متمردين روانديين متهمين بارتكاب مجازر بحق سكان المنطقة الشرقية  وميليشيا ماي ماي المحلية".

ومن جانبه، أشار "عمر كافوتا" مسؤول بمركز "سيبادو" إلى أن "المواجهات التي استمرت قرابة 4 ساعات قبل عودة  الهدوء من جديد، أسفرت عن مقتل 4 أشخاص في صفوف المتمردين الروانديين وقتيل واحد في صفوف الميليشيا".

ويشن متمردون روانديون هجمات مسلحة ضد المدنيين بالمنطقة الشرقية للكونغو، منذ عقدين من الزمن، راح ضحيتها نحو 800 ألف شخص، ينتمون إلى مجموعة "توتسي" العرقية.

وبحسب، كلير بانغين، حاكمة بلدة واليكالي (شرقي البلاد)، أضرم المتمردون الروانديون النيران في أكثر من ألف مسكن، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بالمنطقة.

من جانبهم، دعا أعيان المنطقة، إلى ضرورة عودة التنسيق بين الجيش الحكومي والقوات الأممية (مونوسكو) للقضاء على الجماعات المسلحة التي تنشط بالمنطقة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com