روسيا تستقبل زعيماً كردياً معارضاً في ظل تصاعد خلافاتها مع تركيا
روسيا تستقبل زعيماً كردياً معارضاً في ظل تصاعد خلافاتها مع تركياروسيا تستقبل زعيماً كردياً معارضاً في ظل تصاعد خلافاتها مع تركيا

روسيا تستقبل زعيماً كردياً معارضاً في ظل تصاعد خلافاتها مع تركيا

موسكو - يصل زعيم حزب ديمقراطية الشعوب الكردي، المقرب من حزب العمال الكردستاني (بي كي كي) صلاح الدين ديمرطاش، يوم غدٍ الأربعاء، إلى العاصمة الروسية موسكو، بالتزامن مع تصاعد الأزمة السياسية بين موسكو وأنقرة.

وقال ديمرطاش إنّ برنامج الزيارة يتضمن لقاء وزير خارجيتها، سيرغي لافروف، بالإضافة إلى افتتاح مكاتب تمثيلية لحزبه في موسكو.

وتتسم علاقات ديمرطاش مع الحكومة التركية، بالاضطراب؛ إذ يعادي حزب ديمقراطية الشعوب، سياسات حزب العدالة والتنمية، ذي الجذور الإسلامية الحاكم، وسبق أن وجّه دعوات للشارع الكردي للتظاهر ضد السياسات الرسمية.

واندلعت الأزمة السياسية بين موسكو وأنقرة عقب إسقاط تركيا لمقاتلة روسية؛ قالت إنها اخترقت أجواءها، يوم 24 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، لتفرض موسكو حزمة من العقوبات التجارية والاقتصادية التي أضرت بالاقتصاد التركي بشدة.

وتترقب أنقرة بقلق ما إذا كانت موسكو ستعزز علاقاتها مع الفصائل الكردية، عقب أزمة الطائرة، وبشكل خاص ما إذا كانت ستسمح للأكراد بفتح مكتب في موسكو.

ويأتي توقيت الزيارة في الوقت الذي تشتد فيه المعارك في المناطق الشرقية من تركيا، ذات الغالبية الكردية، بين القوات الحكومية ومتمردي حزب العمال الكردستاني.

ويرى معارضون بأن التصعيد الرسمي جاء للتغطية على الإخفاقات السياسية لحكومة حزب العدالة والتنمية، في التصدي للأزمة مع روسيا، التي أضرت بشكل لافت بالاقتصاد المحلي.

واندلعت المواجهات بين الحكومة التركية وحزب العمال الكردستاني، عقب تفجير سروج الدامي، جنوب تركيا، يوم 20 تموز/يوليو الماضي، الذي راح ضحيته 32 ناشطاً كردياً يسارياً، وحمل بصمات تنظيم داعش، إذ يتهم الأكراد "الدولة بالتغاضي عن نشاطات التنظيم المتشدد، والتقصير في حماية المدنيين".

وتصنف تركيا وحلفاؤها الغربيون، حزب العمال الكردستاني على أنه "منظمة إرهابية" في حين يرى فيه الكثير من الأكراد مدافعاً عن قضاياهم ومطالباً بحقوقهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com