مذكرة توقيف دولية بحق الرئيس البوركيني السابق كومباوري
مذكرة توقيف دولية بحق الرئيس البوركيني السابق كومباوريمذكرة توقيف دولية بحق الرئيس البوركيني السابق كومباوري

مذكرة توقيف دولية بحق الرئيس البوركيني السابق كومباوري

واغادوغو- أصدر القضاء البوركيني، أمس الاثنين، مذكرة توقيف دولية بحق "بليز كومباوري" الرئيس السابق لبوركينا فاسو، لتورطه في عملية اغتيال الرئيس الأسبق "توماس سانكارا"، إثر انقلاب 15 أكتوبر/تشرين الأول عام 1987، بحسب مصدر قضائي للأناضول.

وقال مصدر مقرب من "ملف قضية سانكارا"، رفض الكشف عن هويته، مساء الاثنين، إن "بليز كومباوري" متهم بـ"القتل" و "تنفيذ هجمات" و"إخفاء جثة"، وفق مذكرة التوقيف الصادرة يوم 4 ديسمبر/كانون الاول الحالي.

وتم فتح ملف اغتيال "سانكارا" في شهر مارس/اذار الماضي بعد سقوط نظام حكم "بليز كومباوري" في أعقاب انتفاضة شعبية، في أكتوبر/تشرين أول 2014.

واستخرجت جثة يعتقد انها لـ"سانكارا"، في شهر مايو/آيار المنقضي، للكشف عن ملابسات القضية وتم تأجيل الإعلان عن نتائج الفحص الجيني، الذي كان من المتوقع ان يتم امس الاثنين، الى يوم 23 ديسمبر/كانون الاول الجاري.

 وكشفت نتائج التشريح، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن جثة "سانكارا" تلقت "وابلا من الرصاص".

وتم توجيه الاتهام لستة اشخاص آخرين في القضية، معظمهم عسكريون ينتمون للفوج الرئاسي السابق، الذي وقع حله في نوفمبر/تشرين الثاني المنقضي عقب محاولة الانقلاب الفاشلة في شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

واتهم الجنرال "جيلبرت ديونديري"، المسؤول عن الانقلاب الفاشل بالبلاد يوم 17 سبتمبر/أيلول الفارط، ب"القتل" و"تنفيذ هجمات" وإخفاء جثة"يوم 12 ديسمبر/كانون الأول الحالي.

ويعيش الرئيس الأسبق "بليز كومباوري" في منفاه بكوت ديفوار.

وتأتي مذكرة التوقيف، في وقت تتحضر فيه بوركينا فاسو لتنصيب "روش كابوري" رئيسا لبوركينا فاسو في 29 من شهر ديسمبر/كانون الأول الحالي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com