أردوغان: تجاهل جرائم الأسد بذريعة مكافحة "داعش" جريمة كبرى
أردوغان: تجاهل جرائم الأسد بذريعة مكافحة "داعش" جريمة كبرىأردوغان: تجاهل جرائم الأسد بذريعة مكافحة "داعش" جريمة كبرى

أردوغان: تجاهل جرائم الأسد بذريعة مكافحة "داعش" جريمة كبرى

أنقرة - اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الذين يتجنبون المساس بنظام الأسد، ويغضون الطرف عن مقتل 400 ألف شخص في سوريا خلال السنوات الخمس الماضية، بذريعة مكافحة 10 أو 20 ألف مسلح من "داعش"، إنما يرتكبون إحدى أكبر الجرائم في تاريخ البشرية.

وأشار إردوغان إلى أن النظام السوري لا يسيطر سوى على نحو 14% من الأراضي السورية.

وتساءل أردوغان، في كلمته خلال مشاركته في مراسم توزيع جوائز غرفة صناعة وتجارة ولاية بورصا، قائلاً: "كم مسلح من تنظيم داعش؟"، وأجاب، "عدد المقاتلين الأجانب في صفوف "داعش" الإرهابي يتراوح ما بين 10 و20 ألفاً، يقاتلون بأسلحة استولوا عليها من الجيشين العراقي والسوري، بينما يقدر تعداد جنود الدول التي تمتلك أحدث منظومات الأسلحة بالعالم، وتواجه داعش بنحو 4 ملايين جندي".

وأكد أردوغان دعم بلاده للشعب السوري، قائلاً: "ستواصل تركيا وقوفها إلى جانب أشقائها السوريين بشكل يتناسب مع مسؤوليتها الأخلاقية والتاريخية تجاههم".

وعلق على تصريحات نظيره الروسي فلاديمير بوتين، التي قال فيها إنهم لا يعلمون بوجود التركمان في منطقة "باير بوجاق" بريف اللاذقية السورية، قائلاً: "جميعهم لا يقولون الصدق، حيث قلت شخصياً للسيد بوتين، لا يوجد "داعش"، بل يوجد تركمان في المنطقة".

واعتبر أردوغان، أن الأزمة السورية نتاج ديناميكي للمنطقة من جهة، ومشروع لقطع الطريق أمام صعود تركيا من جهة ثانية.

وأوضح أن بلاده في "حالة حرب"، ليس فقط مع قوات خارجية، بل مع خونة الداخل، المتمثلين بمنظمة "بي كا كا" الإرهابية، التي تزعزع أمن واستقرار المواطنين، من خلال تنفيذ المهام الموكلة لها.

وعلى صعيد آخر، أهدى أردوغان آلة بيانو، للعازف السوري الشاب لامبي أسعد جيموق، الحاصل على الجنسية التركية، الذي نال المركز الأول في مسابقة دولية للموسيقى، اختُتمت في مدينة تينيريفي الإسبانية في 2 (نوفمبر/ تشرين ثان) الجاري، إلى جانب العديد من النجاحات التي حققها في ألمانيا، والسويد، وبلغاريا، عقب حصوله على الجنسية التركية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com