الحرب العرقية شرق تركيا تحرم عشرات الطلاب من مدارسهم
الحرب العرقية شرق تركيا تحرم عشرات الطلاب من مدارسهمالحرب العرقية شرق تركيا تحرم عشرات الطلاب من مدارسهم

الحرب العرقية شرق تركيا تحرم عشرات الطلاب من مدارسهم

تسببت الحرب العرقية بين القوات الحكومية التركية، ومتمردي حزب العمال الكردستاني (بي كي كي) بحرمان نحو 114 طالباً من التوجه لمدارسهم في مدن وبلدات شرق تركيا.

وأغلقت أغلب المدارس أبوابها في وجه الطلبة في بلدات نصيبين، سور، الجزيرة، سيلوبي، داركيتشيت، مع اقتراب موعد الامتحانات، كما عجز الآلاف عن المشاركة في اختبارات القبول بالجامعات.

وأدت المعارك العنيفة إلى دمار أجزاء كبيرة من مدن وبلدات شرق تركيا، ذات الغالبية الكردية.

ورغم تركيزه بصورة أساسية، في السابق، على المناطق الريفية؛ عمد حزب العمال الكردستاني، خلال الشهور الأخيرة، إلى نقل عملياته إلى شوارع المدن الشرقية، حيث أقام المتاريس، وحفر الخنادق، لإبعاد قوات الأمن، وردت أنقرة بعمليات ملاحقة، ما أعاد للأذهان حقبة التسعينيات من القرن الماضي، التي شهدت ذروة الصراع العرقي في تركيا.

وأطلق أردوغان الأسبوع الماضي وعداً "بإبادة المسلحين الأكراد في خنادقهم وبيوتهم.. حتى يتم تطهير المنطقة من المسلحين وتدمير حصونهم" ما تسبب بدمار الكثير من البُنى التحتية للمدن الشرقية.

ويرى معارضون بأن التصعيد الرسمي جاء للتغطية على الإخفاقات السياسية لحكومة حزب العدالة والتنمية، في التصدي للأزمة مع روسيا، التي أضرت بشكل لافت بالاقتصاد المحلي.

واندلعت المواجهات بين الحكومة التركية وحزب العمال الكردستاني، عقب تفجير سروج الدامي، جنوب تركيا، يوم 20 تموز/يوليو الماضي، الذي راح ضحيته 32 ناشطاً كردياً يسارياً، وحمل بصمات تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) إذ يتهم الأكراد "الدولة بالتغاضي عن نشاطات التنظيم المتشدد، والتقصير في حماية المدنيين".

ولا يلوح في الأفق بوادر للتهدئة والعودة إلى طاولة المفاوضات، في ظل التصعيد من قبل الأطراف المتنازعة، إذ انهارت عملية السلام الداخلي، بعد هدنة هشّة دامت حوالي ثلاثة أعوام، لتتجدد الحرب الدامية التي استمرت أكثر من ثلاثة عقود، وراح ضحيتها نحو 40 ألف شخص.

وتصنف تركيا وحلفاؤها الغربيون، حزب العمال الكردستاني على أنه "منظمة إرهابية" في حين يرى فيه الكثير من الأكراد مدافعاً عن قضاياهم ومطالباً بحقوقهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com