تركيا ترفض دفع تعويض لروسيا بعد إسقاطها الطائرة – إرم نيوز‬‎

تركيا ترفض دفع تعويض لروسيا بعد إسقاطها الطائرة

تركيا ترفض دفع تعويض لروسيا بعد إسقاطها الطائرة

موسكو – نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي اليكسي ميشكوف قوله، اليوم الأربعاء، إن على تركيا أن تدفع تعويضا عن إسقاط طائرة حربية روسية قرب الحدود بين تركيا وسوريا الشهر الماضي، فيما ردت تركيا بالرفض.

وأضاف ميشكوف أنه يجب أن تضمن تركيا الا تقع حوادث مشابهة مستقبلا.

واتهمت تركيا روسيا اليوم ”بالمبالغة“ في الخطر العسكري الذي تقول أنقرة إن لا وجود له في تعليقات ستزيد على الأرجح التوتر القائم بين البلدين منذ أن اسقط سلاح الجو التركي طائرة حربية روسية الشهر الماضي.

وتدهورت العلاقات بين تركيا وروسيا الى أدنى مستوياتها في التاريخ الحديث وفرضت موسكو عقوبات على أنقرة.

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية تانجو بلجيج في إفادة صحفية اليوم الأربعاء ”تركيا لا تتصرف بشكل عدائي ضد أهداف عسكرية روسية وأملنا الرئيسي هو عدم تصعيد التوترات“.

ورفض بلجيج أيضا الاستجابة لمطلب روسيا الخاص بأن تدفع أنقرة تعويضات عن إسقاطها الطائرة الروسية وقال ”يستحيل الاستجابة لمطالب روسيا“.

ويوم الأحد حذرت روسيا تركيا وطلبت منها الامتناع عما وصفته باستفزاز قواتها في سوريا أو بالقرب منها بعد ان اضطرت سفينة حربية روسية لاطلاق طلقات تحذير لسفينة تركية في بحر إيجه خشية وقوع تصادم بينهما.

وكانت مقاتلتان تركيتان قد أسقطتا طائرة حربية روسية قرب الحدود السورية.

وقالت مصادر رئاسية تركية حينها إن الطائرة وهي طراز سوخوي-24 أُسقطت تماشيا مع قواعد الاشتباك بعد تحذيرها من انتهاك المجال الجوي التركي لكن موسكو قالت إن بوسعها إثبات أن الطائرة لم تترك المجال الجوي السوري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com