أمريكا وإيران ترحبان بإغلاق ملف الأنشطة النووية السابقة‎ لطهران – إرم نيوز‬‎

أمريكا وإيران ترحبان بإغلاق ملف الأنشطة النووية السابقة‎ لطهران

أمريكا وإيران ترحبان بإغلاق ملف الأنشطة النووية السابقة‎ لطهران

أنقرة- رحبت أمريكا وإيران، اليوم الثلاثاء، بقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إغلاق تحقيق لها في أنشطة طهران النووية السابقة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في بيان له: ”أرحب بموافقة مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالإجماع على قرار يتعلق بالتقييم النهائي للمدير العام للوكالة حول الأبعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووي السابق في إيران“.

وأضاف البيان أن ”القرار يسمح للوكالة بالتركيز على تنفيذ اتفاق 14 تموز/ يوليو، الذي وافقت إيران بموجبه على الحد من برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها“.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف: ”نرحب بإغلاق التحقيق في أنشطة إيران النووية السابقة“، معتبراً أن ”قرار الوكالة يظهر الطبيعة السلمية لبرنامج طهران النووي“.

وأفاد دبلوماسيون في وقت سابق، بأن مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي يضم 35 بلداً، قرر إغلاق تحقيق فيما إذا كانت إيران قد سعت لامتلاك أسلحة ذرية، ليختار بذلك تأييد اتفاق دولي مع طهران بدلاً من إطالة النظر في أنشطة إيران الماضية، حسب وكالة ”تسنيم“ للأنباء.

وبعد نحو أسبوعين من تلميح تقرير للوكالة الدولية بقوة إلى أن إيران امتلكت في الماضي برنامجاً سرياً للأسلحة النووية، وافق المجلس بالإجماع على قرار يغلق التحقيق رسمياً، لكنه يقول أيضاً إن الوكالة ستواصل الرقابة على أنشطة إيران، وفقاً لـ“رويترز“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com