لا تقدم في محادثات إبقاء بريطانيا بالاتحاد الأوروبي – إرم نيوز‬‎

لا تقدم في محادثات إبقاء بريطانيا بالاتحاد الأوروبي

لا تقدم في محادثات إبقاء بريطانيا بالاتحاد الأوروبي

بروكسل – قال دونالد تاسك الذي يرأس المفاوضات التي يجريها الاتحاد الأوروبي مع لندن بهدف إبقاء بريطانيا في الاتحاد بعد إصلاحه إن الخلافات مازالت كبيرة في بضع نقاط وطالب بأن يكون النقاش في هذا الشأن أثناء قمة الاتحاد الأوروبي المقررة هذا الأسبوع ”بلا محظورات“.

وأضاف تاسك رئيس القمة في رسالة اليوم الثلاثاء تتضمن دعوة قادة الدول للحضور إلى بروكسل لاجتماع دوري يستمر يومين إن المناقشات التي ستجري على العشاء يوم الخميس مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ستهدف إلى ”معرفة ما إذا كان بمقدورنا التمهيد للتوصل إلى اتفاق في فبراير (شباط).“

وكتب رئيس المجلس الأوروبي مشيرا إلى خطاب عن وضع المفاوضات ارسله الى الدول الاعضاء في وقت سابق هذا الشهر ”كما قلت في رسالتي حققنا تقدما كبيرا في المفاوضات لكن مازلنا بعيدين عن التوصل إلى اتفاق في بضع مواضيع. سنحتاج يوم الخميس القادم إلى أن نركز بشكل خاص على القضايا الأكثر إثارة للجدل. هناك الكثير الذي قد نخسره ولذا لا يمكننا تحاشي إجراء نقاش جاد بلا محظورات.“.

وقالت متحدثة باسم كاميرون ان المناقشات المنتظرة بين الزعماء يومي الخميس والجمعة ستكون ”علامة بارزة مهمة في إعادة التفاوض التي تجريها المملكة المتحدة على عضويتها.“

وتقييد المزايا المستحقة لمهاجري الاتحاد الاوروبي الى بريطانيا هي المطلب الاكثر إثارة للخلاف بين مطالب كاميرون.

من ناحية أخرى أظهر استطلاع للرأي اليوم أن نسبة البريطانيين الراغبين في الخروج من الاتحاد الأوروبي ارتفعت إلى 51 بالمئة في حين يؤيد 49 بالمئة البقاء بالاتحاد.

وقالت شركة سيرفيشن التي أجرت الاستطلاع إنه يظهر ارتفاع نسبة الراغبين في الانسحاب من الاتحاد الأوروبي ثلاث نقاط مئوية مقارنة مع الاستطلاع السابق الذي أجري في 17 نوفمبر تشرين الثاني.

واجري الاستطلاع الذي شمل أكثر من عشرة آلاف شخص عبر الانترنت في الفترة من 30 نوفمبر تشرين الثاني إلى الثالث من ديسمبر كانون الأول ويحمل هامش خطأ يبلغ واحدا بالمئة. واجرت سيرفيشن الاستطلاع لصالح تحالف الديمقراطية المباشرة في أوروبا وهو تجمع لاحزاب سياسية أوروبية متشككة في الاتحاد ا لاوروبي من بينها حزب استقلال المملكة المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com