كارتر يحث تركيا على فعل المزيد لمحاربة داعش – إرم نيوز‬‎

كارتر يحث تركيا على فعل المزيد لمحاربة داعش

كارتر يحث تركيا على فعل المزيد لمحاربة داعش

إنجيرليك (تركيا)- حث وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر، تركيا على فعل المزيد للمساعدة في القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية وذلك في مستهل جولة بمنطقة الشرق الأوسط تهدف إلى حشد الدعم الإقليمي للحملة العسكرية.

وقال كارتر للصحفيين، الثلاثاء، وهو في طريقه إلى قاعدة إنجيرليك الجوية بالجنوب التركي إن أنقرة بحاجة إلى تعزيز الرقابة على حدودها مع سوريا خاصة في مسافة 100 كيلومتر تقريبا يعتقد أن التنظيم المتشدد يستغلها في تجارة غير مشروعة وفي نقل المقاتلين الأجانب من سوريا وإليها.

وأضاف في أول زيارة له للقاعدة العسكرية منذ توليه وزارة الدفاع أن ”تركيا أمامها دور هائل، نقدر ما تفعله ونريد منها المزيد“.

وأشار كارتر إلى أن هذا يشمل مشاركة القوات التركية ”في الجو والبر على النحو الملائم، مضيفا أن ”رقابة تركيا على حدودها هي أهم إسهام تفرضه جغرافيتها“.

وأوضحت مصادر مطلعة أن زيارة كارتر ستكون قصيرة وأنه سيغادر تركيا خلال بضعة ساعات، دون تحديد وجهته وذلك لدواع أمنية.

وذكرت عدة صحف خلال الأسبوع الماضي، أن البنتاغون يعمل على إعداد خطة لزيادة التواصل بين قواعدها المنتشرة حول العالم، بهدف الرفع من مستوى مكافحة الإرهاب.

وتعليقا على هذه الخطوة، أشار كارتر إلى تعاظم تهديد تنظيم داعش في مناطق جنوب شرق آسيا، مشددا على ضرورة إنشاء شبكات اتصال بين القواعد للتنسيق من أجل زيادة فعالية مكافحة الإرهاب.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد التقى، الإثنين، خلال زيارته لمقر البنتاغون بأعضاء مجلس الأمن القومي، حيث تباحثوا في سبل مكافحة داعش.

وأفاد أوباما في مؤتمر صحفي عقده عقب لقائه بالأعضاء، أنه طلب من كارتر إجراء زيارات إلى شركاء الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط وإبلاغهم بضرورة تكثيف الجهود المبذولة لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية.

واكتسبت ”إنجيرليك“ أهمية أكبر خلال الحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة مستهدفة الدولة الإسلامية، حيث قال مسؤولون إن 59 طائرة أمريكية وتركية وقطرية وألمانية تنفذ مهام تزويد بالوقود ومهام استطلاع وقصف انطلاقا من القاعدة في الوقت الحالي مقارنة مع نحو 15 طائرة فقط من كل دول التحالف في بداية سبتمبر الماضي.

ومن المتوقع أن يزيد هذا العدد خلال الأسابيع والشهور المقبلة لكن المسؤولين لم يكشفوا عن تفاصيل، فيما يبلغ عدد الجنود الأمريكيين الموجودين في قاعدة إنجيرليك العسكرية قرابة ألف و400 جندي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com