لافروف: ثمة حركة ديناميكية إيجابية في تسوية الأزمة السورية – إرم نيوز‬‎

لافروف: ثمة حركة ديناميكية إيجابية في تسوية الأزمة السورية

لافروف: ثمة حركة ديناميكية إيجابية في تسوية الأزمة السورية

موسكو – أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أنّ ثمة حركة ديناميكية إيجابية في تسوية الأزمة السورية بعد نجاح جمع الأطراف الخارجية على مائدة المباحثات، إلا أنه من المهم الآن تحقيق نتائج عملية.

وقال لافروف، في كلمة ألقاها أمام المشاركين في مؤتمر ”الحوار من أجل المستقبل“ اليوم الاثنين: ”تحقق نجاح في التسوية السورية من خلال جمع جميع اللاعبين الخارجيين الذين يؤثرون بشكل واقعي على الوضع في هذا البلد وراء طاولة مفاوضات واحدة“.

وأضاف: ”والآن، بعد تشكيل مجموعة (دعم سورية) وعرض أولوياتها التي يجب أن تدفعنا إلى الأمام في تسوية هذه الأزمة، بحسب اللاعبين الخارجيين، من المهم جدا تحقيق نتائج عملية“.

وأشار الوزير الروسي إلى أنّ الأولويات واضحة وتتمثل في مكافحة الإرهاب دون أي حلول وسط، خاصة مكافحة ”داعش“ و“جبهة النصرة“ وأمثالهما وكذلك تحريك العملية السياسية بمشاركة كافة القوى السياسية السورية.

وأكد تمسك موسكو بمبادرة الرئيس الروسي حول إقامة تحالف موحد لمكافحة الإرهاب، مضيفا أنه لا يمكن تحقيق طموحات جيوسياسية في مكافحة ”داعش“.

وقال: ”المساعي الرامية إلى إقامة جزر أمن وجدران للحماية من الجيران غير المستقرين لا تنجح، ومن الواضح تماما بالنسبة لنا الآن ضرورة التخلي عن كل الأمور الثانوية والتركيز على مكافحة الإرهاب“، مؤكدا أنّ مكافحة الإرهاب يجب أن تقوم على القاعدة المتينة من القوانين الدولية وتحت إشراف الأمم المتحدة ودون معايير مزدوجة.

وأضاف أنّ ”الأحداث الأخيرة تظهر أننا نستطيع تحقيق النجاح فقط على أساس جهود مشتركة“، مشيرا إلى أن أي محاولات للقيام بخطوات أحادية الجانب مضرة وتؤدي إلى تفشي الفوضى.

وأضاف: ”أعني بذلك التوجه الحازم إلى تغيير النظم غير المرغوب فيها وفرض نموذج تطور خاص بك“.

ونقل عن رئيس هيئة الأركان الروسية قوله، اليوم الاثنين، إنّ سلاح الجو الروسي ينفذ عشرات الضربات الجوية في سوريا كل يوم لدعم الجيش السوري الحر الذي يحارب إلى جانب القوات السورية النظامية تنظيم الدولة الاسلامية.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن ”فاليري جيراسيموف“ قوله خلال اجتماع للملحقين العسكريين الأجانب المعتمدين في روسيا، أنّ عدد مقاتلي الجيش السوري الحر الذين يتقدمون في محافظات حمص وحماة وحلب والرقة يزيدون الآن على 5000 مقاتل.

وأضاف: ”عدد وحدات الجيش السوري الحر في تصاعد طوال الوقت. ولدعمهم فقط يقوم الطيران الروسي بما يتراوح بين 30 و40 ضربة في اليوم. كما يتم مدهم بالسلاح والذخيرة والدعم المادي.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com