اختتام المحادثات بين الكوريتين دون التوصل لاتفاق – إرم نيوز‬‎

اختتام المحادثات بين الكوريتين دون التوصل لاتفاق

اختتام المحادثات بين الكوريتين دون التوصل لاتفاق

سول – اختتمت اليوم السبت فى مجمع كايسونج الصناعى بكوريا الشمالية المحادثات رفيعة المستوى بين الكوريتين الشمالية والجنوبية ، والتى استمرت على مدى يومين بهدف تحسين العلاقات بينهما وذلك دون التوصل إلى اتفاق .

وقالت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية إنه لم يتم التوصل إلى تقدم حول القضية المؤثرة والخاصة بجمع شمل الأسر التى تفرقت منذ إنقسام شبه الجزيرة الكورية قبل أكثر من 60 عاما .

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن 66 ألف شخص من أفراد الأسر التي انقسمت بين الكوريتين في أعقاب الحرب التي اندلعت بين عامي 1950 – 1953 يعيشون فى كوريا الجنوبية .

وترغب كوريا الشمالية فى أن تسمح حكومة كوريا الجنوبية لمواطنيها بالسفر إلى منتجع جبل كومجانج الكورى الشمالى وهو مقصد يضم منتجعا شهيرا كان يفضله الكوريون الجنوبيون حتى فرضت سول حظرا على قضاء مواطنيها عطلاتهم هناك فى عام 2008 .وتمثل هذه الرحلات التى كان يقوم بها الكوريون الجنوبيون للمنتجع مصدرا للعملات الصعبة لكوريا الشمالية .

وقال رئيس الوفد الكوري الجنوبي نائب وزير الوحدة هوانج بوكي للصحفيين إن ربط كوريا الشمالية للقضيتين “ لم يكن مناسبا “ ، فى إشارة إلى قضيتى لم شمل الأسر المقسمة وزيارات الكوريين الجنوبيين لمنتجع كومجانج .

وأجريت المفاوضات خلال يومى أمس الجمعة واليوم السبت فى مجمع كايسونج الصناعى وهو يمثل منطقة صناعية تقع داخل كوريا الشمالية الشيوعية وتتم إدارتها بصورة مشتركة من جانب الكوريتين .

وتأتى المحادثات كجزء من إتفاق ثنائى تم التوصل إليه فى آب / أغسطس ، عندما تدهورت العلاقات بين الجانبين إلى أدنى مستوى لها بعد إنفجار لغم أسفر عن إصابة وتشويه اثنين من جنود كوريا الجنوبية وأدى كذلك إلى إطلاق نيران مدفعية من جانب كوريا الجنوبية ووقوع رد مماثل من كوريا الشمالية .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com