تقرير أممي: نحو 848 قتلوا أو أصيبوا في قندوز الأفغانية
تقرير أممي: نحو 848 قتلوا أو أصيبوا في قندوز الأفغانيةتقرير أممي: نحو 848 قتلوا أو أصيبوا في قندوز الأفغانية

تقرير أممي: نحو 848 قتلوا أو أصيبوا في قندوز الأفغانية

كابول- قال تقرير للأمم المتحدة إن 848 مدنيا أفغانيا على الأقل قتلوا أو أصيبوا في أعقاب هجوم لحركة طالبان على مدينة قندوز في سبتمبر الماضي.

وتضمن التقرير تفاصيل عن أوضاع السكان البائسة خلال قتال دام أسبوعين.

وأشارت بعثة المعاونة التابعة للأمم المتحدة بأفغانستان في التقرير إلى أن من بين 289 قتيلا و559 مصابا، كان هناك 30 قتلوا و37 أصيبوا في غارة جوية أمريكية على مستشفى تديره منظمة "أطباء بلا حدود".

وأوضحت أن الأرقام سترتفع على الأرجح لدى توفر المزيد من المعلومات، مبينة أن الوضع الأمني المتدهور يصعب على مسؤوليها إجراء تحقيقات مفصلة في قندوز.

وقالت منظمة "أطباء بلا حدود"، السبت، إن إحصاءها الخاص لعدد القتلى من هجوم مستشفى قندوز ارتفع إلى 42 وهو رقم قالت بعثة المعاونة إنها تحاول التحقق منه.

وبعيدا عن الخسائر في الغارة الجوية التي نفذت في الثالث من أكتوبر الماضي، أكد التقرير أن معظم الوفيات والإصابات نجمت عن أسلحة صغيرة أو متفجرات خلال معارك عنيفة في مناطق سكنية.

وقال التقرير: "في معظم هذه الحالات لم تستطع بعثة المعاونة التابعة للأمم المتحدة في أفغانستان أن تنسب القتلى أو المصابين إلى طرف معين في الصراع."

لكن التقرير أورد تفاصيل عن حوادث قتل عمد نفذتها طالبان ضد مدنيين بينهم أشخاص مرتطبون بالحكومة.

وضمت البعثة صوتها إلى الأصوات المنادية بتحقيق مستقل في الهجوم على المستشفى، والذي قالت إنه قد يصل إلى حد جريمة حرب إذا ثبت أنه متعمد.

وحوصر ما يقدر بنحو 150 ألف شخص داخل المدينة بسبب الاشتباكات التي كانت أطول اشتباكات في منطقة مأهولة في أفغانستان منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2001 للإطاحة بحكومة حركة طالبان.

ولفتت البعثة إلى أن نحو 13 ألف أسرة لاذت بالفرار لتنضم إلى مئات الآلاف من النازحين بالفعل بسبب العنف وانعدام الأمن.

وكشف التقرير، تفاصيل عن نقص الغذاء والكهرباء وانتشار أعمال النهب ومزاعم عن انتهاك حقوق الإنسان من قبل المقاتلين من الجانبين إلى جانب مسلحين آخرين استغلوا الفوضى.

وأضاف: "هذه الفوضى هيأت الأجواء لتداعي حكم القانون خلال تلك الفترة، الأمر الذي أدى إلى عدم احترام أبسط الحقوق الإنسانية بما في ذلك الحق في الحياة والأمن".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com